اعتقد أننا نتفق جميعًا في الانزعاج من الجريمة، فلا احد يحب أن يكون ضحية لأي جريمة كانت. 

ومع الاسف الشديد يبدو أن معدل الجريمة يرتفع بشكل غير مقبول، ومن المدهش انه كلما ازدادت التكنولوجيا وتوسعت درجات الامان كلما تحايل المجرمون حولها وسعوا جاهدين في تنفيذ جريمتهم.

على مدى عشرات السنين، استندت سياسات مكافحة الجريمة على مستوى العالم إلى الاعتقاد بأن قوانين الأحكام القاسية ستردع الناس عن ارتكاب الجرائم. لكن اليوم ، مع وجود ملايين الاشخاص خلف القضبان ، واستنزاف ميزانيات الدول بسبب التكاليف الباهظة لبناء السجون ، لم نعد أكثر أمانًا من ذي قبل. وما زالت هناك حاجة إلى مناهج جديدة لمواجهة الجريمة.

على سبيل المثال، يوجد في الولايات المتحدة ما يسمى بقانون "3 Strikes، You Out". يفرض هذا القانون عقوبة إلزامية مدى الحياة دون الإفراج المشروط عن المذنبين المدانين بجرائم معينة. 

ويعتقد الخبراء إن هذا القانون معيب للأسباب التالية.

1. أن العقوبة مبالغ فيها وستؤدي إلى مضاعفة أعداد القائمين خلف القضبان.

2. لن تمنع القوانين معظم جرائم العنف، لأن هذا النوع من الجرائم لا يتم مع سبق الإصرار. وإنما يقع في حالة الغضب أو الخوف أو أي مؤثر أخر وبالتالي فالعقوبة المغلظة لن تمنع الأشخاص من التصرف باندفاع ، دون التفكير في العواقب المحتملة لأفعالهم.

3. من الخبراء من يعتقد أن هذا القانون قد يؤدي إلى زيادة العنف ضد الشرطة وضباط الإصلاحيات والجمهور. لأن المجرم الذي يواجه احتمال صدور حكم إلزامي بالسجن مدى الحياة أكثر عرضة لمقاومة الاعتقال أو قتل الشهود أو محاولة الهروب من السجن. 

وما ابحثه في هذه المساهمة هو جرائم السرقة والاحتيالات المالية خصوصًا، لأن الدافع فيها تقريبًا معروف ألا وهو الحاجة للنقود والتي تدفع بعض المارقين إلى تصورهم بأن قليل من الذكاء سوف يجعلهم يحصلون على دخل مادي هم في حاجة له، وفي نفس الوقت سوف يفلتون من العقاب، ورأيي انه يمكن مواجهة هذا الامر وإصلاحه بعدة طرق، منها مثلا: 

- الاهتمام بالتربية والتعليم كقطاع وكمسئولية اسرية واجتماعية.

- نشر مزيد من أعمال الخير وطرحها للمساهمة المجتمعية والتحول إلى الاتجاه الديني بشكل عام وما إلى ذلك

- أن نحافظ على أموالنا ونوعي انفسنا واولادنا تجاه جرائم السرقة والاحتيال فلا نترك اموالنا ومقتنياتنا بدون تأمين ثم نشكو من السرقة، كما يقولون الاموال السائبة تعلم السرقة.

كل منا لابد انه تعرض للسرقة مرة او اكثر في حياته، وقد حدث ذلك نتيجة بعض الأخطاء الفردية والمجتمعية ولابد ان مرورنا بهذه التجربة علمنا شيء ما ايجابي حتى لا نقع ضحية للصوص مرة اخرى. ما هي رؤيتكم لهذا الامر؟