غالبًا ما نركز بحياتنا على إحداث تغييرات كبيرة إيجابية . ومع ذلك ، يمكن أن تساهم التعديلات الطفيفة في العادات اليومية في تحسينات مجدية ودائمة في الحياة. وسأشارك معكم بعض التغييرات البسيطة في تنفيذهها لكن أثرت بشكل كبير على حياتي.

 تكديس أو ربط العادات ببعضها

يتضمن تكديس العادات الجمع والربط بين عدة عادات في روتين شامل واحد. وهنا أنا أستفيد من قوة العادات الراسخة لتسهيل تطوير عادات جديدة، مما يضمن سهولة التنفيذ ودخولها ضمن روتيني اليومي. على سبيل المثال، ربطت قراءتي للقرآن ببدء العمل، قراءة صفحتين أو ثلاث من كتاب عند البدء بالنوم وهكذا يمكنكم ربط العادات وفقا لعاداتكم الحالية وما تريدون أن تضيفوا مما يخلق روتينًا مشتركًا يتطلب الحد الأدنى من الجهد الإضافي.

ولنفعل هذا بشكل فعال

  • سنحدد العادات التي نمارسها بالفعل باستمرار.
  • سنختار عادات جديدة تتماشى مع عاداتنا الحالية.
  • نبدأ بخطوات صغيرة ثم نزيد بشكل تدريجي. بمرور الوقت، ستصبح العادات كلها جزءً لا يتجزأ من روتينا اليومي.

 إعطاء الأولوية للخبرات على الأشياء المادية

ما لامسته عمليا بحياتي بالفترة الأخيرة، أن السعادة التي كنت أحصل عليها من امتلاك هاتف جديد، أو شراء ملابس أو حتى تناول الطعام من مطعم جديد، تختفي سريعًا، أسرع من الجهد المبذول فيها، وبالتالي ما وجدته أن الخبرات والدورات أو ورش العمل والانخراط في الأنشطة الاجتماعية ومشاركة أصدقائنا تمنحني سعادة أكثر استمرارًا.

الاستثمار في نوم جيد والاهتمام بالصحة

أنا شخص يحب النوم كثيرًا ويقدسه، فلا شك أن النوم ضروري للصحة الجسدية والعقلية. يمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم إلى مشاكل صحية مختلفة، مثل ضعف المناعة، وضعف الوظيفة الإدراكية، واضطرابات المزاج. لذا اهتممت بهذه النقاط

  •  تهيئة بيئة صديقة للنوم
  • التزمت بجدول نوم ثابت، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
  •  قللت من وقت الشاشة قبل النوم لتقليل التعرض للضوء الأزرق.

واهتمامي بالصحة كان بالفحوصات الدورية بشكل منتظم فسابقا كنت أهمل الأمر، واعلم أن أغلبنا هكذا لأسباب كثيرة لكن فجأة نجد أن صحتنا تتدهور، لذا مهم جدا الفحوصات الدورية، والاهتمام بتناول الفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين د والحديد والكالسيوم طبعا كل هذا وفقا لنتائج التحاليل.

معرفة الذات جيدًا

الوعي الذاتي هو أساس النمو الشخصي واتخاذ القرارات الصحيحة، ويتيح لنا فهم نقاط قوتنا وضعفنا وقيمنا واتخاذ خيارات تتماشى مع ذاتنا الحقيقية، وطريقتي في ذلك 

  • التفكير الذاتي المتسق لتقييم أفكاري وعواطفي وأفعالي.
  • الاحتفاظ بدفتر يوميات لتوثيق أفكاري.
  • استمع لتعليقات المؤثرين بحياتي لأكتسب منظورًا خارجيًا حول شخصيتي.

 السعادة والامتنان

يتضمن تحسين الحياة إجراء تغييرات صغيرة ومتعمدة تؤدي إلى زيادة السعادة. هذه العملية مستمرة حيث ستتطور احتياجاتنا وظروفنا لذا اعمل على زرع الامتنان بجوانب حياتي المخلتفة، وعملت على حماية وقتي وطاقتي من أي عوامل قد تستنزفهم دون فائدة، مع الموازنة الصحية بين العمل والحياة، وممارسة الهوايات والاهتمامات التي تسبب لي السعادة وتوفر الشعور بالإنجاز والرضا الشخصي.

يمكنكم مشاركتنا أيضا بأي تغييرات بسيطة بحياتكم ولامستم نتيجة إيجابية لنستفيد