يحلمون بالعمل في قوقل و أحلم بالعمل في حسوب

في الحقيقة بالنسبة لي مكان العمل لا يغير من مستوى الكفائة التي أود الوصول لها, فأنا لدي دافعي الإنتمائي أتمنى يوما أن يتغير موضعنا من دول مستهلكة و متأخرة لدول منتجة منافسة و متقدمة.

إنه الدافع الإسلامي و هل من دافع يتجاوز كوننا مسؤولين عن ما كان بإمكاننا تقديمه و لم نقدمه و أن ما قدمناه نجده في الدنيا و الأخرة؟

| لماذا حسوب و ليس قوقل؟

حسوب وجدت بها ما يوافق توجهي من تغير واقع مجتمعاتنا إلى مركز أقوى, و أنا من المحبي التحدي و الإبداع.

| لا أتقن الحديث عن نفسي لذا سأتحدث عن أضخم مشاريعي

أؤمن أن التغيير لا نستطيع تحقيقه فرادا فتعليم و توعية و بناء بيئة يستطيع من خلالها شبابنا العربي تطوير ذاته و تقديم أفضل ما عنده أفضل من المجهودات الفردية, لذا في يوم ما تراجعت عن خطتي في دراسة الذكاء الصناعي و شاركة في تأسيس منصة علمني و هي منصة تعليم إلكتروني

ففي عصرنا هذا أصبحت الحاجة إلى التعليم الإلكتروني أكثر إلحاحا. و ظهرت الكثير من الأدوات و التقنيات الحديثة التي كان من المتوقع أن تغير واقع التعليم بشكل جذر, لكن كل هذه التقنيات تديم الشكل الحالي للأنظمة التعليمية و ما يصاحبها من عدم المساواة و عدم تقدير لقدرات الفرد على التغير, فقد نسينا على إثرها أن التعليم متعة تنافس متعة التلفاز و نتفليكس. وفي الحقيقة أربكت هذه المنصات المتعلمين, و هي لا تفعل شيء يذكر في مكافحة التفاوت في التعليم فمنها يستفيد الأغنياء وحدهم. و كل هذا على حساب الإبتكار الحقيقي!

"فالتكنلوجيا وحدها لا توفر طرقا لتحقيق التغير المؤسسي!"

و لكن ماتزال للتكنلوجيا الضربة الحاسمة.

و مازلنا بحاجة لأدوات تعليمية جديدة و من هذه الأدوات أكادمية حسوب و علمني, و لكن جهود الإصلاح في علمني ستركز على التحسينات التدريجية و ليس التطبيق القاتل! و مشروع علمني في مرحلة جمع التبرعات الأن 😊.

أعمل أيضا على مشروع مارد و هو مشروع نظام مدمج من مجموعة أدوات تحليل و إدارة مالية و إدارة مشاريع و crm و chatbot و إدارة منصات سوشل ميديا و إدارة مالية, تساعد هذه الأدوات المسوقين و أصحاب المشاريع و هو الأن في مراحله الأخيرة من تطوير نسخته التجريبية.

و مشروع حاضنة الأعمال الإكترونية (لم أسمها بعد) تزال في مرحلة الفكرة لكن كما علمني و مارد فقد أثارة هذه الفكرة إعجاب المستثمرين.

عملت في هذه المشاريع كمطور واجهات أمامية بشكل رئيسي فقد أتقنت منذ عامين تقنية React ثم إنتقلت مؤخرا للNext.js لكن أعمل على الواجهات الخلفية عند الحوجة (node & php)

في الحقيقة أنا مهتم بمجال الذكاء الصناعي أكثر و قد سبق و أن وضعتو خطتي الدراسية, لكن من عادتي أن أطوف مطولا حول المجال قبل خوض غماره فتتكون لدي معرفة مبدأية جيدة!

| أنا مؤهل للعمل في حسوب

ليس كذلك حقيقة, رغم أن خلال العام السابق تلقيت 9 فرص توظيف لكن كنت أعمل في هذه الفترة على مشروع علمني, في الحقيقة أشعر أحيانا أني مقبرة للفرص فكان رأي من أستشيرهم في أمري أن أعمل لأمول المشاريع التي أعمل عليها تمويلا ذاتي و لا أعتمد على الممولين و أنا أوافقهم الرأي.

سأعمل خلال العام على تطوير قدرتي في بعض المعارف المهمة حتى أشارك حسوب مهمتهم في تطوير العالم العربي.