احتاج استشارت في الحب


التعليقات

لما ما اود ان اساله هو كيف اعرف اني احبها حقا كشريكه حياتي ام لا وان كان يجب ان اتركها ام لا

لمعرفة ما إذا كان ما تشعر به يسمى الحب ، فسيظل من الضروري أن تكون قادرًا على تحديد هذا الشعور الواسع.  تتبنى عالمة النفس تيريزا ديدوناتو نموذج ستيرنبرغ لتحديد معالمه بناءً على ما يعتبره المبادئ الأساسية الثلاثة للحب :

  • الشغف ، الانجذاب الجسدي ، ضروري ولكنه غير كافٍ ...
  • العلاقة المقربة، شكل من أشكال الصداقة ، الحب الأفلاطوني الذي يربطك بالآخر
  • الالتزام ، أي ما أنت مستعد للاستثمار في هذه العلاقة

بمجرد وضع هذه الأساسيات ، يقدم الطبيب النفسي سلسلة من  الأسئلة لتطرحها على نفسك لتحديد ما إذا كنت في حالة حب.

  • كم مرة تفكر في هذا الشخص؟
  • هل تفتقد هذا الشخص عندما لا تكون بالقرب منه / معه؟
  • هل رؤية هذا الشخص مثيرة أم مثيرة أم محفزة نفسياً؟
  • هل تشعر بالمسؤولية الشخصية عن هذا الشخص؟
  • هل أنت مستعد لفعل أي شيء لتكون مع هذا الشخص؟

حقيقه لست منحذبا لها باي طريقه جسديه ولم افكر بالأمر حتى لكني احبها حب أفلاطوني

اما ما انا مستعد لاستثماره لم افهمها اي في ماذا يجب أن استثمر بالضبط؟

وأما عن السؤال الأول فأنا افكر بها كثيرا و افتقدها احيانا او للاصح اكون متلهفا لرسائلها اما عن رؤيتها فقد التقينا مره لكني لم أستطع النظر لها حتى من بعيد لكن عندما رأيتها تضحك مره كنت قد شعرت بالسعاده في قلبي اما عن المسؤوليه فلا اسعر اتجاهها باي شيء كهذا ولست مستعدا لان افعل اي شيء لاكون معها عوضا عن ذلك يمكنكي القول اني أود فعل كل شيء لابقاء مسافه بيننا بسبب خوفي من تاثري بها

اما ما انا مستعد لاستثماره لم افهمها اي في ماذا يجب أن استثمر بالضبط؟

هل لديك هدف من هذا الحب، مثلا هل تخطط للزواج منها وتكوين أسرة معها أم هو حب عابر، هل تنظر لها أنها هي الشريكة المناسبة لك في المستقبل!

فلا اسعر اتجاهها باي شيء كهذا ولست مستعدا لان افعل اي شيء لاكون معها عوضا عن ذلك يمكنكي القول اني أود فعل كل شيء لابقاء مسافه بيننا بسبب خوفي من تاثري بها

إذا إجابتك توضح لك نوع العلاقة التي تجمع معها، التقبل والقبول من السمات التي تجعل الشخص يعرف ويظهر نوع العلاقة ومساحتها وهدفها.

لا أستطيع أن أفتيك في موضوع الحلال والحرام، لكن يبدو أنك معجب بيها بشكل مبدأي، وهذا جيد، أن يكون بينكما القبول الأولي.

لا تندفعا مع مشاعركما التي ستكبر مع الوقت، في الواقع سيكون هذا التزايد في المشاعر وهميا.. أشجعك على قرارك بعدم تحويلها إلى علاقة حب كما علاقات المراهقين.

نصيحتي لكما هي جعل العقل شعار المرحلة، فليكن عقلكما هو المتحكم الرئيسي الآن، حتى تستطيعا تقييم الأمر والحُكم على مصير العلاقة وأخذ القرار الصحيح، لا تتغاضا عن دور العقل بسبب الحالة التي بينكما.

إذا اجتزتما هذا الاختبار -اختبار العقل- بعدها يأتي دور المشاعر وليكن ذلك في إطار رسميّ، حين تحين الظروف المناسبة.

لن أدخل معك فى مسألة الحلال والحرام فى هذا الأمر .

لكن سأخذ الأمر معك بطريقة عملية , الفترة العمرية التى يعيشها المرء خصوصاً فى الكلية تكون فترة إندفاع كبير حيث هناك كمية كبيرة من الطاقة والأمل والحيوية والرغبة خصوصاً فى الانفتاح للجنسين على بعضهما كفطرة فينا .

ولطالما سمعنا عن مفهوم الحب فى الأفلام والسينما وأن المرأة ستحبك لأنها عواطفها جياشة وأن الرجل هو حامى المرأة وسندها فى عواصف الزمان لذلك يجب الحب من أول نظرة وهذا الكلام الجميل .

لكن الواقع شئ مخالف تماماً عما تراه بعينك فأنا أشبه الطالب الجامعى بالجنين الصغير الذى ما ولد بعد للمجتمع وعندما تخرج وتقرر دخول بيت وترى الطلبات المادية التى ستطلب منك حينها سيتبدد مفهوم الحب فى نظرك لمجرد الإعجاب .

دعنى أخبرك ما هو الحب تستطيع ان تختبره بعد الزواج فقط حينما تمر العواصف بالبيت وتجد الشريكين متماسكين يضعون أيديهم على الجدران لكيلا تقع فإعلم أن هذا حب .

وإذا فر أحد الشريكين فإعلم أنها الخديعة يا صديقى لا أوقعك الله فيها فافتح عينيك من تحبك لن ترسل لك مثل هذه الرسالة لتشغل عقلك من تحبك ستتركك لكى تنجح وتكون رجلاً ناجحاً ثم تطلب منك بعد الجامعة أن تتقدم لها لا حرج فى ذلك , وغير ذلك لعب فى لعب .


قصص وتجارب شخصية

شارك كل ما يحدث معك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة. مشاركتك هذه قد تلهم الآخرين، وتنقذ حياة شخص ما.

77 ألف متابع