المعروف عن كتابة اليوميات أو الـ Journaling بمصطلحه الحديث أنه كتابة الشخص عن مشاعره وأفكاره ومواقف من حياته بهدف التعرف على نفسه وفهمها بشكل أكبر.

كانت لي صديقة تقول إنها قامت بتسجيل يومياتها على مدى 30 يومًا، وحاولت قدر الإمكان الالتزام بذلك، تشيد بهذه التجربة وتقول إنها تستحق وقد أحدثت فرقًا في حياتها، كانت تكتب ما هي ممتنة لوجوده في حياتها، والمواقف التي أسعدتها والأخرى التي تسبب في حزنها، فيم نجحت اليوم، وفيم أخفقت، وماذا ترجو من الغد،... 

تقول صديقتي هذه إنها الآن أصبحت تحب العودة إلى هذه اليوميات لتقرأها مجددًا وبالأخص حينما تكون حزينة أو في حالة نفسية غير جيدة؛ فتجد نفسها تبتسم راضية عن حياتها قائلة لنفسها: "لقد عشتِ بالفعل وصنعتي ذكريات، وهذا هو الدليل".

لي صديقة أخرى كانت كلما شعرت بحزنٍ أو ضيقٍ لا تفهم سببه، قامت بإحضار ورقة وقلم وشرعت في كتابة الأسباب التي من الممكن أن تكون تسببت في حزنها، تسترجع آخِر موقف كانت عنده سعيدة، ثم تستنتج ما الذي حدث غيّر هذه السعادة إلى ضيق.. تُقِسم لى أنها في معظم الأحيان تجد أنه كان سببًا تافهًا لا يستحق منها الحزن.. لقد ساعدها هذا حقًا في فهم نفسها، وعدم تهويل الأمور أو إعطائها أكثر من حجمها.

يقولون إن العقل ليس لتخزين الأفكار، وإنما لإنتاجها فقط.. أنا أؤمن جدًا بهذا؛ وهذا ما دفعني لإخراج محتويات عقلي في ورقة، فتجدني لا أمشي إلا بصحبة دفتري الصغير لأدوّن فيه كل فكرة وكل شيء، فلا أحد سيحاسبني على ذلك فلأكتب ما أكتب..

ماذا عنكم؟ هل تستخدمون الكتابة كعصاة سحرية لتساعدكم على فهم أنفسكم؟

أخبروني عن تجاربكم مع الـJournaling وتأثيره على حياتكم..