الادخار هو جزء من الدخل لم يتم إنفاقه على النفقات اليومية، بمعنى آخر هي الأموال التي يتم وضعها جانباً للاستخدام المستقبلي، ولا يتم إنفاقها على الفور.

 لماذا يجب علينا توفير المال؟ 

يعد تنمية عادة الادخار أمر جيد، فإذا قمت بتوفير المال بدلاً من إنفاقه على شراء منتجات من متجر ما، ستتمكن من تحقيق هدفاً أكبر، مثل شراء زوج من الأحذية الرياضية ، أو شراء هاتف محمول، أو الاستمرار في الدراسة على المدى الطويل، أو شراء سيارة، أو منزل بجهد أقل أو حتى بدون مجهود على الإطلاق، بالإضافة على ذلك، يمكن لعائلتك الاستفادة بشكل أكثر كفاءة من الأموال التي وفرتها، مثل إجراء بعض التحسينات على المنزل أو استبدال أحد الأجهزة.

يمكن أن يساعدنا توفير المال أيضًا في تغطية النفقات غير المتوقعة، مثل المرض، أو استبدال جهاز لا يمكن إصلاحه، أو الذهاب لسفر مفاجئ.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن استثمار الأموال المدخرة وبالتالي ستصبح أكثر يومًا بعد يوم دون أن تشعر، وبالتالي ستتضاعف باستمرار مما يمنحك استقرارًا ماليًا.

كيفية إدخار المال؟

يعد ادخار المال عادة صحية يجب اتباعها بشكل يومي، فإذا بدأت من اليوم سيصبح لديك الادخار عادة لا يمكنك الاستغناء عنها.

كلما بدأت في التوفير مبكرًا، كان ذلك أفضل، تعد الطريقة الأكثر صحة لإكتساب هذه العادة هي البدء في الادخار من الطفولة، بحيث تصبح ممارسة شائعة في مرحلة البلوغ.

هل شعرت يوماً أنه مهما حاولت أنه لايزال من المستحيل إيجاد طرق لتوفير المال؟

بالرغم من أنك تحاول أن تنفق بشكل أقل، لكن يحصل لك شيئا يعرقل عليك الادخار، مثل تعرض سيارتك إلى عطل مفاجئ، أو حاجة منزلك إلى صيانة بسبب عطل ما، أو إصابة أحد أفراد أسرتك بوعكة صحية، أو عملية جراحية.

لذلك هناك العديد من الطرق لادخار المال:

خفض ميزانية مشتريات السوبر ماركت الخاصة بك

يصاب معظم الأشخاص بعد وضع الميزانية بالصدمة بعد معرفة مقدار ما ينفقونه بالفعل في المتاجر كل شهر، فعلى فرض أن أسرتك مكونة من 4 أشخاص ولديك طفلان يبلغان من العمر 5 أعوام أو أقل، فمن المحتمل أنك تنفق حوالي مبلغًا كبيرًا على أشياء لا تحتاجها بالفعل، تلك المشتريات الصغيرة تضيف القليل جداً من المتعة، وينتهي بها الأمر إلى صرف الكثير من الأموال على كميات كبيرة من المقرمشات، والمأكولات التي لا تلحق الضرر فقط بميزانيتك بل بأطفالك.

توفير المال بشكل تلقائي

هل تعلم أنه يمكنك توفير المال دون التفكير في ذلك؟ 

نعم يمكنك إعداد حسابك المصرفي لتحويل الأموال تلقائيًا من حسابك الجاري إلى حساب توفير كل شهر، وادخاره لحين الحاجة إليه.

إلغاء الاشتراكات والعضويات التلقائية

من المحتمل أنك تدفع مقابل اشتراكات متعددة مثل Netflix و Hulu و Spotify وعضويات الصالة الرياضية وصناديق الاشتراك العصرية و Amazon Prime، حان الوقت لإلغاء أي اشتراكات لا تستخدمها بشكل منتظم.

تقليل تكاليف الطاقة

يمكنك توفير المال على فاتورة الكهرباء، بمجرد إجراء بعض التعديلات في المنزل، ابدأ ببعض الأشياء البسيطة: مثل الاستحمام لفترة أقصر، وإصلاح الأنابيب المتسربة، والاستفادة من إضاءة الشمس في الظهيرة، وتركيب مصابيح LED موفرة للطاقة.

 خفض فاتورة هاتفك الخلوي

تستطيع تخفيض فاتورة هاتفك الخلوي عبر إلغاء الاشتراك بالبيانات أثناء التجوال، والاستفادة بشبكات واي فاي العامة، وإلغاء أي اشتراكات أخرى لم تعد بحاجة لها.

جرب السياحة في منطقتك

عندما يكون هدفك هو توفير المال الآن، فإن الإجازة هي أسوأ شيء يمكن أن تنفق أموالك عليه، بدلاً من السياحة مع عائلتك في جزر الهاواي مثلًا، حاول أن تذهب للسياحة ضمن دولتك بالتأكيد ستجد أماكن جميلة للغاية لم تزورها بعد، لن يوفر لك هذا فقط مئات الدولارات، ولكن يمكنك أيضاً استكشاف منطقتك والاستمتاع ببعض المرح.

مراقبة النفقات الشهرية

على فترة شهر كامل راقب جميع نفقاتك حتى آخر مبلغ في محفظتك، وسجلها في دفتر يسمح لك بمراجعتها في نهاية الشهر لتتعرف على نفقاتك وما هي النواحي التي يمكنك أن توفر فيها، بهذه الطريقة ستشعر أنك قادر على التحكم بمالك.

من وجهة نظري أرى أن الادخار أمر لا بد منه، وهو لا يعني البخل، بل عملًا بقول الله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم "ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا" صدق الله العظيم.

هل تدخر المال؟ إن كان جوابك بنعم شاركنا تجربتك؟ وكيف تستثمر الأموال المدخرة؟