أن تكون فريلانسر يعني أن تتعامل كل يوم مع عملاء مختلفين حول العالم. هذا بالطبع في حالة كنت تحصل على عمل مستقل بشكلٍ يومي :)

وأحد المشاكل الهامة التي أراها تحدث في الوطن العربي فيما يخص مجال العمل الحر هي عدم وجود أي عقود بين المستقل وصاحب العمل، والاكتفاء بالنقاش فقط حول العمل وطبيعته مع العملاء ثم البدء في التنفيذ مباشرة بعد الاتفاق على المقابل المادي. في معظم الأوقات، بعد التنفيذ وتسليم العمل، يبدء العميل في إطلاق وابل من التعديلات التي تم الاتفاق عليها ولم تُنفذ من وجهة نظره، أو لم يقم باخبارك بها سابقًا من وجهة نظرك كمستقل، ومن ثم تبدأ المشاكل التي ربما تنتهي بضياع أجرك كمستقل. لذا يأتي دور العقود التي تحفظ حقك كمستقل وكذلك حق العميل.

تكمن أهمية العقود في كونها تحفظ حق العميل والمستقل في آنٍ واحد، حيث تتضمن العقود المعلومات التالية:

  • العمل المطلوب تنفيذه بكافة تفاصيله

  • مدة العمل وموعد التسليم النهائي وطريقة التسليم

  • المقابل المادي للعمل وطرق الدفع والاستلام

  • عدد التعديلات المتاحة + سعر التعديلات الإضافية ومدة تنفيذها

تجبرك العقود كمستقل على أن تقوم بالحصول على كافة المعلومات والتفاصيل من عملائك دون أن تتجاهل أي شيء، حيث تقوم في هذه الحالة بسؤال عملائك عن تفاصيل العمل وطبيعته والمدة ...إلى آخره من التفاصيل المذكورة. وعند الخلاف بعد التسليم تقومان ببساطة بالرجوع إلى تفاصيل العقد للتأكد دون أن يصبح الأمر عائمًا معتمدًا على ذاكرة المستقل والعميل.

بالطبع هناك حساسية في الوطن العربي من ختم الأوراق وإمضائها بشكل عام، حيث يخاف الناس معظم الأوقات من إمضاء أي ورقة خوفًا من أن يكون لها أي تأثير قانوني عليهم. لكن ليس شرطًا هنا أن تقوم بالعقد بصورة رسمية في شكل ورقة وعليها ختم وتوقيع العميل والمستقل، بل يمكن أن يتم الأمر من خلال وسائل التواصل عبر ايميل رسمي بينك وبين العميل يوضح كافة النقاط التي تم ذكرها سابقًا حتى يتم الرجوع إليها لاحقًا في حالة المشاكل.

كذلك يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو واتس اب لارسال ملف مكتوب يحتوي على جميع النقاط التي تم الاتفاق عليها حتى تصبح مرجعًا. الأمر في غاية البساطة ولا يحتاج إلى تعقيد حيث يهدف فقط إلى الشفافية في التواصل وضمان حقوق الطرفين تجنيًا لحدوث أي مشاكل لاحقًا.

على سبيل المثال إذا طلب منك عميل كتابة مقال عن ريادة الأعمال فهذه هي النقاط التي يجب أن تتضمنها في عقدك معه أو في الايميل الرسمي الذي تقوم أنت أو العميل بإرساله موضحًا كافة الاجابات على هذه الأسئلة:

  • ما عنوان المقال المطلوب؟ أو عماذا يدور المحتوى؟

  • كم عدد كلمات المقال المطلوب؟

  • ما هي العناصر التي يجب أن يتضمنها المقال؟

  • كم المقابل المادي؟ وما طريقة الحصول عليه؟

  • متى يجب تسليم المقال؟ وما هي طريقة التسليم؟

  • عدد التعديلات المتاح للعميل طلبها؟ وفي حالة التعديلات الاضافية كم سيكون المقابل لها؟

بعد إجابة هذه الأسئلة قم بصياغتها في ايميل رسمي أو ملف مع كتابة اسمك واسم العميل وتاريخ هذا الاتفاق، وتأكد من أن هذه الخطوة وإن كانت ستستغرق منك بعض الوقت إلا أنها ستغنيك عن الكثير من المشاكل في المستقبل.

الآن شاركنا برأيك.. إذا كنت من الفريلانسرز، هل تقوم بهذه الخطوة أم تترك الأمر وفق النقاش المستمر بينك وبين العميل؟