أزعم أن إعلانات ( مؤتمرات ريادة الأعمال ) هي أكثر الاعلانات التي أراها من حيث الكثافة .. تفتح الفيسبوك تجد عشرين اعلاناً عن مؤتمر ريادة الاعمال في عمّان .. مؤتمر ريادة الأعمال في الرياض .. مؤتمر ريادة الأعمال في الدار البيضاء .. مؤتمر روذاد الأعمال في القـاهرة ..

تحاول أن تتعقب هذه المؤتمرات ، تدخل الى مواقعها الرسمية ، فتجد غالباً أمامك صــورة كبيرة تملأ الصفحة بها 30 شخصاً يرتدون البذلات الرسمية مبتسمين ، ويرفعــون علامة النصر V ، وبينهم عدد من الآنسـات الجميلات المبتسمـات ..

تحاول أن تفهم :

ماذ يصنع هؤلاء السادة بالضبط ؟ .. ما الدور التي تقوم به هذه المؤتمرات ؟ .. لماذا لا أستطيع الحصول على نتائج هذه المؤتمرات للإستفادة ؟ .. هل هنـاك أية أمــور أستطيع أن أستفيد بها واقعيـاً ، بعيداً عن الإطلاع على صور الأعضاء وهم مبتسمين .. وطبعاً صور الـ Speakers وهم يتحدثون وتبدو على ملامحهم الجدية والإهتمام ..

بصراحة ، على المستوى الشخصي .. كثــرة هذه المؤتمرات وتعددها كانت تصيبني بإرتباك شديد .. فمع ميولي الدائمة لمفهوم ريادة الأعمال ، كنت دائماً أشعر بالحيرة .. كيف يُعقد ( مؤتمر ريادة أعمال ) ولا ينشر نتائجه وتجاربه .. وإن نشــرت ، فهي تكون أقرب الى الصحافة الرسمية..

في أحد المرّات وجدت أن هنـاك نتائج لأحد المؤتمرات الشهيرة التي عقدت في 2013 ، وكنت مهتماً بهذا المؤتمر بسبب الحملة الإعلانية الضخمـة التي أثيــرت عليه .. عندما قمت بتحميل الملف الخاص بنتائج المؤتمر ، وجدت انها تدور حول :

  • ضرورة دعم رواد الاعمال العرب

  • ضرورة دعم المشروعات الناشئة

  • دور الحكومات في دعم ريادة الأعمال العربية

وغيرها من النتائج التي تستخدم كلمة ( ضــرورة ) و ( دعم ) طوال الوقت ..

أين النماذج ياشباب ؟ .. أين شرح توجّهات ريادة الاعمال في الفترة القادمة بشكل مبسّط ؟ .. أين خطوات البدء في عالم ريادة الأعمال بشكــل تنفيذي بعيداً عن : ضع اهدافك ، وحدد ما تريده بالضبط ، إلخ ..

سؤالي هنا :

هل فعلاً مؤتمرات ريادة الأعمال التي يتم عقدها عربياً ، وتنال شهرة اقليمية ، لها تأثيــر حقيقي على الأرض ؟ .. أم أنها مجرد اجتمـاعات احتفاليــة تتمـاشى مع المزاج العالمي الذي أصبحت كلمة ( أنترونورشيب ) كلمـة مرادفة للحداثة لا أكثر ؟!

أم أنني الذي لا أتابع هذه المؤتمرات بالشكـل الصحيح ، وهناك شيء ما ينقصنـي لا أعرفه ولا أفهمه ؟!