السلام عليكم...

الإخوة الكرام هذه بعض التدوينات التي قرأتها وأعجبتني. أشاركها معكم (و الترتيب حسب المرحلة الزمنية التي قد يمر بها مشروع ما !) مع تعليقات بسيطة لا تغني بتاتا عن قراءة التدوينات الأصلية والقراءة لكتابها المبدعين أيضا، و أغلب من كتب هذه التدوينات هم رياديون عرب قد أسسوا مشاريع من قبل / يديرونها حاليا.

1. رؤوف شبايك

لماذا يجب ألا تتردد في بدء مشروعك الخاص (http://goo.gl/YzqYPN)

يجيب الأخ رؤوف في مقالته هذه و ترجمة عن ريادي الأعمال و المستثمر بول جراهام عن أهم الأعذار التي يوردها البعض لكي لا يبدأوا مشاريعهم الخاصة.المقالة تأتي في 3 تدوينات.بعد قرائتها، الأرجح أنك لن تجد عذرا لبداية عملك الخاص :)

2.مشهور الدبيان

الحرية الوهمية في عالم ريادة الأعمال (http://goo.gl/hydLVw)

تتخيل نفسك كطير حر في عالم الريادة ؟ كرهت من مديرك البغيض! و تريد أن تكون مدير نفسك وهذا لأنك تحب النوم حتى وقت متأخر صباحا ؟ لديك الكثير من الأحلام الوردية عن عالم ريادة الأعمال وسهولته ؟ حسنا هذه التدوينة للأخ مشهور قد تغير رأيك قليلا. أجل عالم الريادة عالم جميل ولكن له وجه آخر يجب أن تعرفه قبل أن سلوك دربه.

3.محمد الساحلي

صدقني، الفكرة لا تساوي شيئا (http://goo.gl/tai3eV)

يشرح الأخ محمد في تدوينته هذه. كيف أن الأفكار ستتضآل أهميتها أمام أهم عنصر في عالم ريادة الأعمال ألا وهو التنفيذ ! وكيف أن الفكرة العبقرية /الجديدة ليست أساسا لنجاح المشاريع. وعدة نقاط مهمة يجب أن يطلع عليها رواد الأعمال.

4.الأمجد توفيق أصطيف

منهجية اللين كيف تؤسس عملا في القرن الواحد والعشرين(http://goo.gl/TQhrsD)

الأخ أمجد في هذه التدوينة قدم شرحا رائعا لواحدة من الإستراتيجيات الجديدة المتبعة في ريادة الأعمال.في الحقيقة ليس عليك أن تحصل على منتج كامل لتبدأ مشروعك ! إبدأه بما توفر فيه من خصائص وكن مرنا في تغيير نموذج العمل وفق ما تراه مناسبا مع حاجيات الزبائن .الشرح جاء وافيا وسلسا وهو من المصادر العربية القليلة التي تتحدث عن منهجية اللين.

5.عماد المسعودي

كيفية تمويل مشروعك (http://goo.gl/qzoZUL)

في هذه التدوينة يشرح الأخ عماد نقطة مهمة لأي رائد أعمال يريد أن يبدأ مشواره.كيف يمكن أن تمول مشروعك! هناك عدة طرق معروفة و أخرى قد يجهلها البعض أو تغيب عنهم. كما وجب التنويه أن آخر نقطتين أتحفظ عليهما أنا والأخ عماد وقد علل الأخ عماد بأسلوب رائع :)

6.إسلام زوين

أعراض مرضية لرواد الأعمال العرب (http://goo.gl/wa9BCR)

بأسلوب سهل ممتع، يعرض الأخ إسلام بعض الأمراض (عافانا الله وإياكم منها) المنتشرة في أوساط بعض رواد الأعمال العرب وكيفية علاجها. توقع أن يصيبك القليل منها وفي الحقيقة أغلبها قد تصيب جميع رواد الأعمال حول العالم.

7. عبد المهيمن الآغا

معظم ما تقرأه عن ريادة الأعمال خاطئ (http://goo.gl/f9Sgco)

يضع الأخ عبد المهيمن يده على الجرح بهذه المقالة. البعض يظن أنه إذا قرأ بضع كتب وعشرات المقالات عن ريادة الأعمال و نفذ ماجاء فيها حرفيا، سيحقق النجاح بين ليلة وضحاها وهذا قد يكون خاطئا، فما صلح منذ زمن لغيرك قد لا يصلح لك الآن وما صلح في العالم الغربي قد لا يصلح في عالمنا العربي، و أي شخص نبيه سيدرك صحة ماجاءت به المقالة دون أن تمنعه من الإستفادة مما سبق أو من أي تجارب لرواد أعمال آخرين.

أتمنى لكم ريادة أعمال موفقة وتذكروا أهم أمر هو التنفيذ ! ثم يأتي الباقي من قراءة مثل هكذا مشاركات في arabia.io ولبس ربطة عنق وحضور المؤتمرات والتحدث بلكنة إنجليزية جيدة وماشابه ذلك !! iIf you know what i mean ! أحمم...

و في الأخير وجب التنويه أن العنوان كان من المفروض أن يكون هكذا : 7 مقالات لريادي أعمال عرب يجب أن تقرأها ! ولكن مثل هكذا صيغ (الوجوب- لم تكن تعلم!....) تستفزني لذلك تجنبتها :)

سلام.