ها نحن ذا عزيزي القارئ صرنا أصحاب شركات و مشاريع، وبدأنا بتعيين الموظفين، وأحد الموظفين أبهرنا بالكثير من قدراته أثناء مقابلة العمل، يبدو أن هذا هو الموظف المثالي يا صديقي، لنوقع على قرار تعيينه.

وقعنا على قرار تعيينه، وبدأ موظفنا الهُمام في العمل فإذا بنا نجد أن نتيجة عمله دون المستوى المتوقع، وأن قدراته وإمكانياته ليست كما ادعى في مقابلته معنا، فهل كان يكذب علينا؟ وكيف سنتصرف الآن؟

نحن الآن أمام مشكلة، وكأي مشكلة نسعى على حلها كرواد أعمال نبدأ بالبحث عن أسباب هذه المشكلة لنعالجها، فما أسباب هذه المشكلة؟

نشر موقع نيويوركر في فبراير ٢٠٢٣ دراسة علمية غريبة بعنوان: "لماذا يشعر الجميع أنهم محتالون" تحدث فيه عن كيف أن جميع الموظفين في العالم يشعرون بشكل أو بآخر أنهم لم يحصلوا على وظيفتهم لمهاراتهم الحقيقية ولكن لأنهم استطاعوا حبك الكذبات السليمة في مقابلة العمل، ويبدو أن موظفنا هو انعكاس لصحة هذه الدراسة.

وأكدت الدراسة أن هذا الشعور البغيض الذي يدفع الكثير والكثير من الموظفين إلى التهويل من مهاراتهم في مقابلة العمل مرده أسباب كثيرة اجتماعية كارتفاع سقف توقعات الأُسر من أبنائهم مما يعود على الأبناء بالشعور بالضغط فيدفعهم للكذب في مقابلات العمل، فتكون النتيجة موظف دون المستوى.

لذلك ها نحن ذا أمام موظف جزء من كونه دون المستوى هو أنه ضحية ثقافة اجتماعية خاطئة، فما هو التصرف الصحيح لنا في هذه الحالة كرواد أعمال؟ هل نطرده؟ أم نعيد تأهيله؟

بعيدًا عن المشكلة الأخلاقية في طرده وخاصةً أننا في دولة محافظة ستلاحقك بعدها اتهامات مثل "لقد قطعت لقمة عيشه" إلا أننا كرواد أعمال جزء من صفاتنا هو السعي الحقيقي لخدمة المجتمع والارتقاء به وإصلاحه ثم في المرتبة الثانية من أهدافنا هي الكسب المالي، فهذه التراتبية ستدفعنا حقًا للتأني في قرار طرد هذا الموظف.

إذًا كيف سنتصرف؟

من وجهة نظري كإيمان فأول شئ يجب فعله هو تحديد قدرات موظفنا، بادئ ذي بدء إذ أن كونه دون المستوى قد لا يكون مرده أنه بالفعل دون المستوى، ولكن قد يكون مرده أنه لم يتكيف مع بيئة العمل، فهل في هذه الحالة سنغير كامل بيئة العمل لأجله؟ أم سنجعله يتكيف مع بيئة العمل الحالية؟ وكيف؟

وبعد تحديد قدراته يتم تحديد أسباب كونه دون المستوى، فإن كانت الأسباب مردها لقدراته المتدنية فيجب علينا تحديد أي أقسام العمل ينفع لها أكثر، ثم نعرض عليه أن ينتقل إلى هذا القسم لأنه الأنسب لقدراته.

ولا يتوقف الأمر هنا بل أثناء عمله في هذا القسم نبدأ بالتركيز على الرفع من إمكانياته هو وباقي زملائه، فالشركة ما هي إلا موظفيها، والارتقاء بهم ارتقاء بالشركة.

ماذا عنك؟ كيف ستتصرف لو قمت بتعيين موظف واكتشفت بأنه غير مناسب فيما بعد؟