من خلال عملي، وجدت أن كثيرًا ما يتم الخلط بين كل من مدراء المشاريع ومدراء المنتجات، وبالنظر إلى المسؤوليات الواقعة عليهما سنجد أن الوقوع في الخلط بينهما له ما يبرره نظرًا للتشابه الكبير في بعض مسؤولياتهما، بل إنهما يشتركان أصلًا في الكثير من المسؤوليات.

فالمديرَيْن يشتركان في تطوير النماذج الأولية للمنتجات، وتطوير آلية التحكم الضامنة لسلامة المتطلبات الوظيفية، كما يجب عليهما التعاون سويًا لتنظيم عملية إطلاق المنتج.

ومع ذلك فإنه وبالرغم من تشابه بعض مسؤولياتهما إلا أنهما يختلفان في الكثير من المسؤوليات الأخرى، فالذي يضع خطة المنتج هو مدير المشروع، بينما الذي يضع خارطة طريق المنتج ورؤيته هو مدير المنتج.

وبينما المسؤول عن أبحاث السوق وتحديد الأسعار هو مدير المنتج نجد أن المسؤول عن الميزانية هو مدير المشروع، وفي الوقت الذي يكون فيه مدير المشروع مسؤولًا عن توجيه الفريق سنجد أن مدير المنتج مسؤولٌ عن توجيه العمل.

وبعد اطلاعي على هذا المقال من أكاديمية حسوب والذي يوضح أكثر الفروقات بدقة، لكن الشركة التي أعمل بها تعمل على إطلاق منتج جديد، ولأن الميزانية لا تسمح بتعيين مدير مشروع ومدير منتج، فلابد أن نختار بينهما حتى نتمكن من البدء، لذا أريد أن أسمع منكم ومن تجاربكم إذا اضطرت الشركة لتعيين أحدهم فقط من أجل إطلاق منتج جديد فالأفضل تعيين مدير المشروع أم مدير المنتج ولماذا؟