نحن الآن نبدأ مشروعنا، بدأنا في عمل دراسة الجدوى، أنهينا الدراسة الفنية، والدراسة السوقية، وبدأنا في الدراسة المالية، الآن يجب علينا بعد وضع تكاليف مشروعنا أن نضع التوقعات المالية له، هل سيربح؟ وإن كان سيربح فكم سيربح؟

وضع التوقعات المالية يعتمد في الأساس على معرفة عدد عمليات البيع اليومية، ولكن كيف سنعرف كم نبيع من منتجنا والمشروع لم يطلق بعض؟

بالطبع نحن نعتمد على الدراسة السوقية في تحديد القدرات الشرائية لفئاتنا المستهدفة، ولكن تحديد القدرة الشرائية للفئة المستهدفة ليس معناه أنهم سيشترون، وبالتالي لا يمكن التخمين بشكل دقيق كم سنبيع لهم يوميًا.

من واقع تجربتي رأيت أن عملية توقع المبيعات بدقة عالية يمكن أن نتمها عن طريق الوصول إلى معلومات المنافسين ومعرفة مبيعاتهم اليومية، ولكن هذا صعب أيضًا إذ أن المنافس لن يعطينا أسرار عمله.

لذلك رأيت أنه بدلًا من الذهاب لسؤال المنافس عن مبيعاته اليومية فالأحرى هو الذهاب للمنافس والشراء منه في آخر يوم عمله، والنظر في رقم الفاتورة لمعرفة مبيعاته اليومية ومنها يمكننا وضع توقع أدق لمبيعاتنا مما لو كنا معتمدين على الضبابية التي واجهتنا في البداية.

فإن كان الشراء من المنافس متعذر فعلينا بسؤال الموردين للمنافس، كم يوردون له، وبالطبع المورد لن ينقل انا أسرار عمله، ولكن إن تطلع فينا أن نكون عملاءً له فحينما نسأله في سياق عقد صفقة معه سيخبرنا بالطبع بالكثير من المعلومات عن المنافس ليتم الصفقة التي نلوح له بها.

فإن كان هذا أيضًا متعذر فيمكننا سؤال أحد العاملين بالكاشير في نفس المجال الذي نريد إقامة مشروع له.

بالطبع هذه الطرق الثلاث لن تؤدي بنا إلى توقعات دقيقة بنسبة ١٠٠٪ لكنها تعطينا دقة أعلى من مجرد محاولة التخمين والتوقع الذي دائمًا ما يكتنف كل من دراسات الجدوى والقوائم المالية.

فهل تتفقون معي في هذه الأساليب أم ترونها غير مجدية؟ وهل عندكم أساليب أخرى يمكن الاعتماد عليها في وضع توقعات مالية؟