يمكن أن يكون أكثر من تحدث عن الاستراتيجيات التسويقية هو مايكل بورتر وهو من كبار خبراء التسويق في العالم، وقسم بورتر تلك الاستراتيجيات إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي:

1. الأقل تكلفة: وهنا لا نقول الأقل سعراً بل نقول الأقل تكلفة، ويكون ذلك بأن تستطيع الحصول على مواد خام هي الأقل سعراً مع المحافظة على السعر، وتكون تكلفة التشغيل أيضا لدينا هي الأقل، وذلك ما يسمح لنا بأحد الأمرين: إما البيع بسعر أقل من سعر السوق مما يسمح لنا بالبيع بشكل كبير مع وجود هامش ربح مناسب (تكلفتنا القليلة تسمح لنا بذلك) وإما البيع بنفس سعر السوق وهذا ما سيضمن لنا ربح أعلى من الجميع ولن نحتاج وقتها للبيع الكثير، والرواد في تطبيق هذه الاستراتيجية هم الشركات الصينية.

2. التميز: وهو بأن نستطيع تقديم ميزة لا تكون لدي باقي المنافسين، ولا يشترط أن تكون تلك الميزة في المنتج ذاته، بل قد تكون في التغليف أو في التوصيل أو خدمة ما بعد البيع أو أن نكون نحن مصدر ثقة لعملائنا

3. التخصص: وهو أن نتخصص في جزء معين من السوق، كأن نكون مركز لصيانة نوع معين من السيارات وليس صيانة كل أنواع السيارات، والتخصص في ذاته ليست ميزة تنافسية ولكن التخصص هو من سيعطينا الميزة وذلك بأن نكون متخصصين والأقل تكلفة (ذلك بسبب تخصصنا تكون لدينا الخبرة في أن نكون الأقل تكلفة) أو أن نكون متخصصين ومميزين بميزة معينة (تخصصنا هنا يجعلنا نقدم ميزة لا يقدمها باقي منافسينا المتوسعين).

هذا ما ذكره بورتر عن الاستراتيجيات التسويقية فما هي الاستراتيجية التسويقية المناسبة لك أو المناسبة للمؤسسة التي تعمل بها وكيف ستنفذها؟ ولو كان المشروع في بدايته فهل تكون استراتيجية الأقل تكلفة تكون هي المناسبة له؟