معظمنا هنا يعلم ماهية إدارة المخاطر في عالم ريادة الأعمال، ولمن لا يعلمها فهي عملية تحديد وتقييم ومعالجة المخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤثر على أهداف المشروع أو العمل، وتهدف إلى التحكم في المخاطر وتقليل تأثيرها السلبي على النجاح.

وعندنا في تخصص ريادة الأعمال تحليلين مهمين نستطيع من خلالهما إدارة المخاطر بشكل جيد، وبالطبع أساليب إدارة المخاطر غير منحصرة فيهما لكنهما يعتبران عاملان مساعدان مهمان، وهما تحليل SWOT وتحليل PESTEL.

يشمل تحليل SWOT أربعة عوامل رئيسية وهي نقاط قوة المؤسسة، ونقاط ضعفها، وفرصها، والتهديدات المحيطة بها، وهذه النقاط الأربعة تعتبر عاملاً مساعداً جيداً في إدارة المخاطر المحيطة بالمؤسسة.

إذ إنها تساعد على تحديد التهديدات المحيطة، الأمر الذي من خلاله نحدد المخاطر التي لها أولوية في التعامل معها، كما يمكننا التحليل من تحديد نقاط القوة الأمر الذي يحدد لنا استراتيجات إدارة المخاطر المتاحة لنا، وتحديد نقاط الضعف يحدد لنا استراتيجات إدارة المخاطر التي لابد من تجنبها لعدم توافقها مع مؤسستنا.

أما تحليل pestel فهو يشمل ٦ نقاط رئيسية وهي تحليل العوامل السياسية في البلد المتواجد فيها المؤسسة، وتحليل العوامل الاقتصادية، وتحليل العوامل الاجتماعية والتكنولوجية والبيئية والقانونية.

وهذه النقاط الستة بمجرد تحديدها يسهل بعدها تقييم التأثيرات الإيجابية أو السلبية لها على المؤسسة، كما أنها تنبئنا بالمخاطر المستقبلية، مما يسمح للمؤسسة باتخاذ التدابير اللازمة لإدارة المخاطر.

هل ترون أن الاستراتيجيتين يساعدان فعلا على إدارة المخاطر، وما هي أفضل الاستراتيجيات البديلة التي يمكن اتباعها لإدارة المخاطر؟