تناولتُ أطراف الأحداث مع أحد الأصدقاء ممّن يعملون في مجال المطاعم. كنّا نناقش فكرة الاستثمار في المشروعات بشكل عام، وأهم المشروعات التجاريّة التي أرغب ويرغب في تنفيذها. وقد أشار صديقي إلى أن المطاعم هي أحد أكثر المشروعات الاستثماريّة نجاحًا.

وعليه، فقد أخذنا الحديث إلى طرح العديد من الأفكار. كنتُ مهتمًّا سياقها بنقطة محدّدة. وهي فكرة التخطيط للميزانيّة. لأنني من جهةٍ أخرى مهووس بفكرة المطعم، وأرغب بشدّة في أن أمتلك مشروعًا استثماريًّا له علاقة بالأطعمة. لكن الأزمة لدي تتمثّل في شيء بعينه.

الموارد وكيفية السيطرة عليها في مشروعنا:

لم أتردّد في فتح الموضوع معه. صارحته بأن ما يقلقني حيال فكرة المطعم هو كثرة الموارد. إننا مطالبون طيلة الوقت بالعمل على التخطيط السليم لجميع الموارد الداخلة إلى المشروع. ذلك بالإضافة إلى الجوانب الإداريّة الأخرى. فكيف يمكننا أن نقوم بهذا بالشكل الصحيح؟

بعد عمليات متعدّدة من البحث في هذا السياق، أدركتُ أن فكرة الموارد نفسها لا تتمثّل في البضاعة الداخلة فقط. إن الأمر أكثر تعقيدًا بكثير ممّا نظن. تتمثّل موارد المؤسّسات الاستثماريّة والمشروعات في العديد من الأشكال. ومن أبرز أنواع هذه الموارد:

  • الموارد البشريّة المتمثّلة في القوّة العاملة في المشروع.
  • المخزون بأنواعه.
  • إدارة المشتريات.
  • إدارة علاقات العملاء CRM.
  • إدارة سلاسل التوريد.

وغيرهم من الجوانب. ممّا يصعّب المهمّة على بعض المشروعات الناشئة. لكنني هنا الآن كي أطرح التساؤل الأكثر نفعًا لنا جميعًا.

ما هي أهم أنظمة تخطيط موارد المؤسّسة الاستثماريّة أو المشروع؟ وما هي أهم المقترحات في هذا الصدد؟