أخوض في الوقت الحالي واحدة من أغرب تجارب التعلّم في مختلف المجالات بصراحة. لقد اعتنيتُ في الآونة الأخيرة بمجال الاستثمار بصفة عامة؛ مصطلحات مثل البورصة والتجارة والمضاربة وغيرهم بالمفاهيم والأطر المعاصرة.

لهذا السبب تحديدًا قرّرتُ العمل على التعلّم بالتدريج، خصوصًا أن هذا المسار يعد مسارًا أكتب عنه أحيانًا وأعتني به فعلًا. لكنه في المقابل ليس بمساري المهني الأساسي، وبالتالي فإن تعلّم أي شيء في سياقه لن يكلّفني أي ضغوطٍ مهنيّة.

بعد اتخاذي هذا القرار، بدأتُ في البحث عن مصادر مبسّطة لعالم الاستثمار بمفاهيمه المعاصرة. وفي هذا السياق حمّلتُ عددًا من تطبيقات الهواتف الذكيّة التي تمتلك آليّات لطيفة جدًّا في هذا الصدد. لكن ما لفت انتباهي كأكثر أسلوب كان أمرًا غريبًا للغاية، يعرف بـألعاب الاستثمار.

هل يمكنني أن أتعلّم بالتلعيب Gamification؟

لا غنى طبعًا عن المصدر المعلوماتي. وبالتالي فإن هذه الألعاب تقدّم المعلومات والأسس الخاصة بالاستثمار والبورصة في صورة صفحات ملخّصة بأمثلة بسيطة. تمثّل هذه الصفحات نواة أو إرشادات Instructions للعبة الأساسيّة.

أمّا عن الألعاب من هذه الشاكلة، فهي تمثّل محاكاة حقيقيّة ومتقنة التفاصيل لأنظمة فوريكس وأنظمة البروصة ومعايير الاستثمار المناسبة، حيث تمنح هذه التطبيقات المبتدئين في عالم الاستثمار الفرصة كي يتعلّموا أصول التجارة وقواعدها من خلال رأس مال وهمي يضاربون به.

ما أبهرني في هذا الأمر أن العديد من روّاد الأعمال وشهراء الاستثمار ينصحون باستخدامها. بدأتُ بالفعل التجربة، ولها الفضل فعلًا في العديد من المعلومات التي اكتسبتها. لكن الأمر ما زال محيّرًا بصراحة ولا أعرف هل أستمرّ في هذا المسار بهذه الطريقة أم لا.

ما رأيكم؟ هل من الممكن أن أتعلّم مبادئ الاستثمار والبورصة من خلال التلعيب Gamification؟ إلى أي مدى سنستفيد من هذه الألعاب؟ ومتى نكتفي منها لنخرج إلى عالم الاستثمار الحقيقي؟