يحلم كلٌّ منّا بأن يبدأ مشروعه الخاص. لأن جميعنا يبتغي التراجع عن العمل على رفع أرباح الآخرين. نسعى دائمًا إلى أن نصبح المالك الرئيسي للربح، وهذا لن يتحقّق إلّا من خلال تحوّلنا بشكلٍ أو بآخر إلى ريادة الأعمال.

في ضوء هذا الحلم، أعمل منذ فترة بشكل جدّي على صقل هذا الجانب بشكل حقيقي لديّ. أرغب خلال المرحلة القادمة في أن أمتلك الخلفية المعرفيّة الأقدر على وضعي على بداية الطريق. لذلك بدأتُ بحثًا صغيرًا حول الجوانب التي تتطلّب ريادة الأعمال احترافها.

ما هي المجالات المعرفية التي نريد تغطيتها قبل دخول عالم ريادة الأعمال؟

في هذا السياق، وجدتُ أن بعض المقدّمات لا بد من توافرها من أجل الإلمام بأهم تفاصيل مشروعنا الحرجة. وهو ما نصح به العديد من روّاد الأعمال الأشهر، منهم جاك ما وإيلون ماسك وبيل غيتس وغيرهم.

وقد اشتركت هذه الشريحة من المشاهير في بعض الخلفيّات المعرفية الملفتة للنظر، والتي أرى أنها مهمّة للغاية لبدايات أي رائد أعمال. تتمثّل في الآتي:

  1. الإلمام بأهم مبادئ الاقتصاد.
  2. العناية بمختلف تقنيات التسويق التقليدي.
  3. امتلاك فكرة لا بأس بها حول أساسيّات التسويق الإلكتروني.
  4. معرفة علمية إلى حدٍّ مناسبٍ في مجال التداول المالي والبورصة.
  5. اكتساب مهارات التسويق الفردي، مثل الإقناع والخطابة ومهارة سرد القصص.

أجد أن هذه المحاور الأربعة تعد مهارات أساسية قويّة. ترتكز عليها العديد من التفاصيل في عالم ريادة الأعمال. لكنني في بداية البحث وبالتالي فإن المعلومات التي لديّ حتّى الآن تعدّ قاصرة ومن زاوية واحدة فقط. لذلك أرغب منكم في المشاركة بالمزيد من الجوانب والآراء:

هل هذه المجالات المعرفية تكفي لكي أكون رائد أعمال؟ وما هي أساسيات تعلّم ريادة الأعمال بشكل عام؟