في ظل هذا العالم الرقمي والتحول الكبير الذي يطرأ على جميع مجالات الحياة، أدرك القادة الذين تمر شركاتهم في مرحلة التحول الرقمي للمنافسة في هذا العالم سريع التطور، أنه يجب عليهم تحويل وتغيير أنفسهم أولًا.

في دراسة أجرتها ليندا هيل مع زملائها من خلال تحليل أراء 1500 مدير تنفيذي من أكثر من 90 دولة حول الصفات الأكثر أهمية ويجب أن تتوفر في القائد للنجاح في ظل التحول الرقمي. كانت النتائج كالآتي: أشار 71% إلى صفة التكيّف، و48% إلى الفضول، 47% أشاروا إلى الإبداع، أخيرًا أشار 43% إلى صفة الراحة مع الغموض.

بالإضافة إلى المهارات الرقمية الخاصة بمجال شركته التي يحتاج القائد إلى تعلمها وتطويرها، أشارت ليندا إلى بعض الثقافات الرقمية المهمة في العصر الرقمي التي تساعد فينجاح وازدهار الشركات:

1. تحفيز الموظفين على التغيير أكثر من التخطيط له. وهذا يعني تهيئة الظروف الأولية الأساسية لتحقيق طموحها في تنفيذ التحول الرقمي وتوجيه شركاتها من خلال عملية التعلم المستمر والتمحور حول التحول الرقمي خلال الرحلة كاملة. 

2. دعوة الموظفين للمشاركة في اتخاذ القرار وصنع ثقافة داخل الشركة وكسب ثقتهم حتى يشعرون براحة كافية تجعلهم قادرين على تحمل المخاطر واتخاذ القرارات والإجراءات نيابة عن المصالح التنظيمية. 

3. أن يكونوا مستكشفين لديهم عقل طموح، لكن من المهم التفريق الفضول والقصد ومعرفة متى يكونوا منفتحين وواسعي الفكر ومتى يجب التركيز والتفكير بعمق. لهذا يجب على القادة أيضًا أن يتعلموا كيفية التقاط “الإشارات الضعيفة” حول ما يحدث في مؤسساتهم وأنظمتهم البيئية. كيف برأيك يمكن ان يكون القائد مستكشف في بيئة عمله؟ 

4. تعلم كيفية التجربة والتكرار والتمحور لمعرفة إذا كانت مؤسساتهم قادرة على الازدهار في ظل التحول الرقمي أم لا. بالإضافة إلى التأقلم مع حالات الفشل الحتمي والفرضيات غير الأكيدة من التجارب، لهذا يحتاج القادة إلى اتخاذ موقف جديد مختلف تمامًا تجاه المخاطر. 

5. الوضوح مع الموظفين ليس حول تنفيذهم للتحول الرقمي والتغيرات التي ستطرأ فحسب، إنما بشأن سبب قيامهم به أيضًا وقيمة العمل بالنسبة للشركة كاملة وتأثيرها على الموظفين.

بالطبع العملية لن تكون سهلة أو بسيطة ولن يكتسب القادة تلك الثقافات في يوم أو يومين، لكن سؤالي هنا بما أننا وصلنا نهاية عام 2022 تقريبًا، كيف يتقبل القادة في العالم العربي هذا التغيير؟ ما هي مزايا الثقافة الرقمية من وجهة نظر؟ شاركنا الثقافات الرقمية الإضافية التي يحتاجها القادة للنجاح برأيك.