من خلال الأبحاث التي تم إجراؤها حديثًا أشارت أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم تلعب دورًا هامًا في اقتصاد الدول وترتبط ارتباطًا وثيقًا، فهناك نسبة كبيرة من هذه الأنواع من المؤسسات. 

لذلك فإن نجاح تلك المؤسسات يؤثر على الاقتصاد ومهم لنجاح ونمو الدولة، جمعت العوامل التي تؤثر في نجاح الأعمال، وبالتالي تساعد في تقليل المخاطر الفشل وزيادة فرص النجاح. هناك 8 عوامل لنجاح ونمو هذه المشاريع:

1. السمات السلوكية والشخصية لمالك المشروع. بما في ذلك التعليم والتدريب للمدراء، فهي تخلق توقعات أعلى في بعض قطاعات، بينما يؤثر رأس مالهم الاجتماعي على الوصول إلى الموارد. تعد الخبرة الإدارية وتاريخ الأسرة والمهارات الوظيفية والمعرفة ذات الصلة بقطاع الأعمال من المكونات التي ستؤثر على وصفة النجاح.

2. هياكل الأعمال التجارية وإدارتها والتعاون

تؤثر هيكلة الأعمال وأهدافها وأداء فريق إدارتها وقدرتها على اتخاذ قرارات عقلانية بشأن عملها بشكل كبير على التطوير الناجح للأعمال.

3. العوامل الخارجية

لا يمكن السيطرة تمامًا على العوامل الخارجية التي يكون لها تأثير على نمو ونجاح الأعمال. هذه العوامل هي الظروف الثقافية والسياسية والاقتصادية للبلد أو المنطقة التي تعمل فيها الشركة.

4. الموقع والعملاء والسوق

ومن المرجح أن يؤثر التباين في حجم ونطاق وازدهار الطلب في الأسواق المحلية على فرص النمو والنجاح. فإن التكلفة وتوفر اليد العاملة والمباني والخدمات له تأثيره أيضا. ومع ذلك، غالبًا ما تكون الشركات التي يديرها المالك قابلة للتكيف، وتستخدم استراتيجيات مختلفة للتعامل مع هذه المتغيرات المحلية بحيث يتم تقليل تأثيرها إلى الحد الأدنى.

5. خصائص المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

6. المنتجات والخدمات، من المهم أن نحرص على جودة وكفاءة الخدمات والمنتجات المعروضة لأننا نحتاج إلى الحصول على رأي العملاء الجيد والحفاظ عليهم من خلال ذلك.

7. الموارد والتمويل، غالبًا ما يكون موارد هذا النوع من المشاريع محدودة لهذا يجب الحرص على استغلالها بشكل الأمثل لكي تنجح.

8. الاستراتيجية.

أرى أن جميع العوامل تتكامل مع بعضها للنجاح وغياب أحد العوامل له تأثير ملحوظ على النجاح، وأن فرصة نجاح هذه المشاريع كبيرة إذا اتبع المدير خطوات مدروسة مع الأخذ بعين الاعتبار هذه العوامل ومشى خطوة بخطوة نحو النمو والنجاح ليس بشكل متسرع. 

ما رأيك في فرصة نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال اتباع هذه العوامل؟ وما تأثير نجاح المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم على الاقتصاد الشخصي والعام ؟