في أغلب الأحيان يكون المنتج هو السبب الرئيسي لنجاح المشروع أو فشله لأن المنتج الذي لا يحل مشكلة أو يؤدي غرض من الصعب أن ينجح حتى و لو صرفت له ملايين الدولارات في الترويج و الدعاية.

الخبراء الإقتصاديون قسموا المنتجات (أو الخدمات) الى قسمين : منتجات ذات الإستهلاك السريع و منتجات ذات الإستهلاك بعيد المدى، قد يتساءل البعض عن الفرق بينهما؟

 حسنًا لنفترض أننا قررنا أن نفتح مشروع بيع المقصات و حصلنا بالفعل على أول عميل ، اشترى منا العميل المقص و أعجب بجودة منتجنا ثم ذهب و لم نراه بعد ذلك، العميل عندما يشتري مقص فإنه على الأغلب لن يضطر لشراء واحد آخر إلا بعد سنة أو أكثر لذلك نقول أن المقص منتج ذو إستهلاك بعيد المدى 

الآن لنفترض أن مشروعنا عبارة عن مطعم ، حصلنا على أول عميل اشترى منا شطيرة و أعجبته جودة منتجنا، هنا العميل سيذهب و سيعود بالغد ليشتري شطيرة أخرى لأن الشطيرة التي اشتراها بالأمس تم إستهلاكها بالفعل و هنا نقول عن الشطيرة أنها منتج ذو إستهلاك سريع لأنها تسد حاجة العميل لفترة قصيرة فقط على عكس المقص الذي قد يلبي رغبة العميل لعدة سنوات . 

و لذلك ينصح أصحاب المشاريع دوما بالتركيز على المنتجات ذات الإستهلاك السريع لأنها تضمن أن العميل يعود كل فترة للشراء مرة اخرى و بالتالي يضمن المشروع مبيعات تابثة . 

والآن لنفترض بأنك ترغب في إنشاء مشروع جديد، ما هي المنتجات التي ستقدمها خلال مشروعك؟