إن تعيين الموظف المناسب عملية صعبة. لأن تعيين الموظف الخطأ أمرًا مكلفًا لصاحب المشروع وله تأثير سلبي على بيئة العمل ومع الاسف يستغرق هذا التأثير السلبي وقتًا طويلاً للتخلص منه.

ومن ناحية أخرى ، يؤدي تعيين الموظف المناسب تعزيز ثقافة العمل وكأننا نستثمر أموالنا في معنويات الموظفين العالية ، والتخطيط الإيجابي للمستقبل ، وتحقيق الأهداف الصعبة. كما أنه يضمن لنا تحقيق أقصى استفادة من الوقت والطاقة اللذين يستثمرهما الموظفون الآخرون في علاقة مع الموظف الجديد المناسب - وهي عملية مكلفة وعاطفية بالفعل.

يوصي الخبراء بعدد من الخطوات للتحقق من تعيين الموظفين المناسبين للمراكز الوظيفية المختلفة في المشروع الناشئ، وهذه الخطوات هي:

  1. نحدد الوظيفة قبل تعيين موظف: يبدأ تعيين الموظف المناسب بتحليل الوظيفة. ويمكّننا القيام بذلك من خلال جمع معلومات حول الواجبات والمسؤوليات والمهارات اللازمة والنتائج وبيئة العمل لوظيفة معينة  هذه المعلومات تشكل ما يسمى الوصف الوظيفي للموظف الجديد. وسوف يساعدنا الوصف الوظيفي على التخطيط لاستراتيجية التوظيف الخاصة بمؤسستنا الناشئة لتوظيف الموظف المناسب.
  2. نحدد الطريقة التي سيتم بها تعيين الموظفين: مع وجود الوصف الوظيفي في متناول اليد ، يمكننا عقد اجتماع تخطيط التوظيف الذي يتضمن الموظفين الرئيسيين الذين سيقومون بتعيين الموظف الجديد. ويبدأ التنفيذ بإرسال إعلان التوظيف عبر البريد الإلكتروني، أو في المواقع المتخصصة أو في أقسام البحث عن وظيفة في الجرائد المختلفة. ... أي من هذه الطرق أجدر بالثقة من وجهة نظركم؟
  3. نقوم باختيار المرشحين المناسبين : ومن الملاحظ انه كلما زاد عدد المرشحين المؤهلين الذين يمكننا الاختيار من بينهم، كلما زادت احتمالية العثور على موظف محتمل مؤهل ومناسب. 
  4. نراجع أوراق الاعتماد والسير الذاتية وخطابات الغلاف وطلبات العمل وخطابات التقديم للوظيفة بوصف وظيفي مكتوب جيدًا. وأثناء ذلك يمكننا تطوير القائمة التي سبق وأعددناها لأكثر الخصائص المرغوبة للمرشح الأكثر تأهيلاً كجزء من عملية التخطيط للتوظيف.
  5. إعداد أسئلة مقابلة العمل : وهي عامل قوي في تعيين أي موظف. لأنها تساهم في تضخيم قوة مقابلة العمل وتساعدنا في اختيار الموظف المناسب.
  6. مقابلة المرشحين المتقدمين للتوظف: ويعد أهم سبب للاختبار المسبق للمرشحين عند تعيين موظف هو توفير وقت إجراء المقابلات والاختيار. بينما قد يبدو المرشح جيدًا على الورق ، إلا ان المقابلة الشخصية سوف تؤكد لنا ما إذا كانت مؤهلاته مناسبة حقًا لعمل أم لا. كما أنها ستمكنا من تحديد ما إذا كانت توقعات رواتبهم متوافقة مع الوظيفة المتاحة لدينا أم لا . ... هل تجدون إجراء هذه المقابلة بالهاتف أفضل أم بالمكاتبات أم المقابلة الشخصية ؟

والان : أخبروني ما هي أسئلة المقابلة المقترحة من وجهة نظركم؟