في زمن الرقمنة لم يعد هناك شيئا مستغربًا! فحتى دفتر البقالة؛ أصبح رقميًا.. وفي الوقت الذي نكون بحاجة لكفلاء من أجل الاستدانة والاقتراض أصبح بإمكاننا الاستدانة بمجرد تقديمنا لبعض المعلومات الشخصية عنا للمتجر الذي نود الشراء منه عبر الانترنت أو الشركة الوسيطة.. 

وعلى الرغم من أن دفتر البقالة أو الدفع الآجل أو بالتقسيط من الأنظمة الشائعة في التداول والمتعارف عليها في الكثير من المعاملات في العالم الواقعي، إلا أن ركيزتها الأساسيةهي: المعرفة المسبقة بين العميل والتاجر، أو بعض الضمانات والتي عادة ما تعتمد على الثقة المتولدة نتيجة معاملات سابقة. فكيف يمكن بناء هذه الثقة من خلال الشاشة؟ بالنسبة لي كعميل أجد أن الأمر ميزة ولكن؛ لو كنت صاحب متجر سأفكر ألف مرة قبل الإقدام على إضافتها لمتجري، فمن الصعب أن أثق بمصداقية العملاء والتزامهم بالسداد، وإمكانية ملاحقتهم قانونياً! 

 الأمر أراه بالغ التعقيد وبحاجة لضمانات مكثفة، ولا يصلح إلا للدول التي لديها نظام قانوني الكتروني قوي.. فلا أتخيل أن أفتح متجرًا وأبيع منتجاتي للناس دون الحصول على ثمنها، وحين لا يمكنني الوثوق بأشخاص لا أعرفهم يصبح من الصعب إغرائي بأن هذه الميزة تزيد المبيعات! ففي رأيي ضمان الربح، أو على الأقل تفادي الخسارة هو أهم من عدد عمليات البيع التي سأحصل عليها دون ضمان استرداد أموالي؛ إلا إذا فعلت ذلك من خلال الانضمام لشركة وسيطة تحصل على عمولتها مقابل هذه الخدمة ..

مع كل هذا، الواقع أثبت أن خدمة "اشتري الآن وادفع لاحقُا" استطاعت الولوج إلى العالم الرقمي، وقد ذاع انتشارها في ظل جائحة كورونا، وخلال فترة قصيرة .حيث روجت الكثير من المتاجر الالكترونية لنفسها باستخدامها شعار "الدفع اللاحق" إما بشكل مباشر أو من خلال الاعتماد على الشركات الوسيطة مثل الشركات المصرية: شهري ، أمان، VALU أو السعودية مثل: تمارا، تابي، تمكين .. وقد أغلقت الكثير من الشركات سابقة الذكر جولات استثمارية ضخمة تصل إلا مئات الملايين.. مثل "تابي" التي حصدت 275 مليون دولارًا في جولات التمويل التي خاضتها، وخلال السنتين السابقتين بدأ انتشار هذا النظام بشكل واسع، وأصبحت هذه الطريقة في الدفع تنتشر بصورة أكبر وتتخذ مجلات أوسع فهي تتيح لعملاء المتاجر الشراء بطريقتين : إما الدفع الآجل بكامل المبلغ أو من خلال التقسيط على دفعات متفق عليها وفقًا لقدرة العميل الشرائية. 

ولكن برأيكم هل هذا النظام سيكون مستقبل التجارة الالكترونية؟ وما هي الميزات والسلبيات التي ستطال كل من التاجر والعميل ؟