إذا كنت أريد إطلاق شركتي وأنا لا أملك رأس المال الكافي، أو أود أن احصل على تمويل أكبر؛ علي بداية أن أدرك ما هي الجولات التمويلية التي تمر بها الشركات الناشئة؟ لأعرف أين أنا الآن ، ومن يمكنني أن أخاطب وكيف أفعل ذلك؟ 

وإذا علمت أن جولات التمويل تنقسم إلى خمس أقسام متفق عليها في وادي السيلكون وهي : 

التمويل ما قبل البذرة Pre seed fund: وهي المرحلة السابقة لإنشاء الشركة. والتي لا يكون أي أحد على بها حتى الآن فهي مجرد فكرة! وعلي أن أظهرها إلى الواقع من خلال المال الذي أملكه أو من خلال البحث عن شركاء. 

وفي هذه المرحلة فرص الحصول على تمويل تكون ضعيفة وإن حدث ذلك يكون التمويل بمبالغ بسيطة ومتواضعة لأن الممول لم ير بعد أي مؤشرات تحفزه على دعم هذه الفكرة. 

التمويل البذري Seed Fund: هي أولى المراحل التي يمكننا فيها الحديث عن التمويل الخارجي. وقد يحدث بمجرد إظهار جدية رائد الأعمال في إطلاق شركته، وفي مراحل مبكرة جدًا من هذه المرحلة.

 يهتم بهذه المرحلة غالباً المستثمرون المغامرين الذين يعتمدون على حدسهم في اقتناص الأفكار المميزة ويغريهم في هذه المرحلة؛ شخصية رائد الأعمال نفسه فهم يميلون لضخ أموالهم مع رواد أعمال يتمتعون بكاريزما عالية وقوة حضور وقدرة على الإقناع.

الجولة التمويلية A: وفي هذه المرحلة تكون الشركة تعمل وتحقق نتائج وأمامها إمكانية حصول على فرص نجاح أكبروهنا يصبح التنبؤ بمصير الشركة أكثر وضوحًا و قد نجد تواجد أكبر من المستثمرين المغامرين لتمويل هذه المراحل وبالإضافة إلى مسرعات الأعمال.

الجولة التمويلية B: هي مرحلة متقدمة للشركة تكون حققت من خلالها نجاحاً لافتا وأصبحت علامتها التجارية معروفة والمهتمون بهذه المرحلة هم الأشخاص الراغبين باستثمار أموالهم أو الشركات الاستثمارية ويكون التمويل هنا بهدف التنمية والتطوير والتوسع.

الجولة التمويلية C: هنا الشركة تكون قد حققت نجاحاً كبيرًا وحصلت على أرباح ضخمة ويهتم بتمويل الشركات في هذه الجولة البنوك والمستثمرون بهدف التوسع الإقليمي و العالمي والسيطرة على السوق وتكون مقدمة للاكتتاب والدخول في البورصة.

لذا إذا أردت أن أحصل على تمويل علي أن أعرف في أي مرحلة أقف ومن هو الممول المثالي والذي يهتم بمثل نشاط شركتي. وعلي أن أحضر أوراق ومستندات لتتحدث عني من أهمها : 

  • نموذج العمل 
  • نموذج ملف العميل 
  • نموذج مالي لتكاليف تأسيس الشركة 
  • نموذج مالي لكافة أقسام الشركة والعوائد المتوقعة 
  • نموذج تقييم الشركة العادل 
  • نموذج حساب مؤشرات نجاح أو فشل الشركة 
  • نموذج حساب القدرات المالية والتنبؤات للسنوات القادمة 

برأيكم ما هي الأسباب التي تحول بين رواد الأعمال وبين الحصول على تمويلات لشركاتهم؟ وكيف يمكنهم تلافي هذه الأخطاء؟