لعل السؤال الأهم، هو كيف يمكننا أن ننجح في مشروعنا الصغير؟ وخاصة أن البدء في مشروع صغير يبدو أمرا محيرا ومعقدا وصعبا وخاصة لمن لا يملكون الخبرة الكافية أو لمن يريدون الاستثمار للمرة الأولى.

هذا ما حدث معي قبل عدة سنوات حين بدأت في التفكير للبدء في مشروع صغير والاستفادة مما يتوفر لدي من أموال! في الواقع لم أتمكن من اختيار المشروع المناسب، وشعرت أن أموالي سوف تضييع في السوق دون الاستفادة منها! ثم توقفت عن التفكير فيه، حتى اشتركت في دورة تدريبية حول خطوات البدء في إنشاء مشروع صغير، وهنا أود مشاركتي حول ما ورد فيها من أفكار، لأعود ثانية وابدأ في مشروع استثماري صغير!

لقد كانت خطة الدورة مبنية على تعريف فكرة المشروع والتحقق معه - بالطبع قبل تأسيس المشروع ابحث عن المشكلات التي يواجهها الأشخاص والشركات-  ثم اختيار اسم إبداعي له والتركيز أن يكون اسما بسيطا وصغيرا ومميزا ومختلفا عن أسماء المشروعات في السوق، ثم أبدا بوضع خطة ويفضل أن نشارك خبراء في مساعدتنا واختيار هيكل مشروعنا.

لقد صدمت من حجم الأموال التي نحتاجها للترخيص والتصاريح والتأمين، ولكنها كلها ضرورية كما ذكر في الدورة بل ورد في الدورة أنه يجب البدء يرقمنه وأتمتة مشروعنا الصيعر . وكما نصحنا المدرب أن يكون منتجنا رائعا ومتميزا عما في السوق، مستفيدين من المنتجات المحلية في المشاريع المشابهة لنا.

الدعاية أو الإعلانات الممولة والمدفوعة الثمن تعتبر عاملا إيجابيا ومحببا في السويق واستخدام البريد الإلكتروني وافتتاح صفحة ويب على شبكات الإنترنت وتغذيتها بكل ما يتعلق بالمنتجات وشروحات جذابة عنها. ويبدو هذا من دور فرق العمل التي يمكن أن تساعد في البداية وعدد الأفراد فيها يجب أن يناسب الجدوى المالية والحاجة التسويقية وكما يفضل توظيف أصحاب المواهب المناسبة

أن تحديد الربحية وتحليل البيانات أمر هام يمكننا من اختيار البنك المناسب الذي يساعد أصحاب المشاريع الناشئة والصغيرة.

والآن هل لديك من إضافات ونصائح في تأسيس المشاريع الصغيرة؟ وهل تفكر في تأسيس مشروع خاص بك؟