في وقت سابق قرأتُ تقريرًا لشركة براند توتالBrand Total، التي تعمل على قياس مستوى الإعلانات التسويقية لمختلف الشركات على وسائل التواصل الاجتماعي. وبالاطلاع على اعلانات قطاع السيارات خلال الربع الأول من سنة 2022، تبين أن شركة تيسلا Tesla لسيارات الكهربائية لم تنفق سنتا واحد على الحملات الإعلانية التسويقية وذلك بالنسبة لمختلف وسائل التواصل الاجتماعي ( فيسبوك، تويتر، انستجرام). 

لكن ربما تتساءل مثلي ما الذي جعل تيسلا تستغني عن الحملات المدفوعة للترويج لسياراتها؟

يبدو الأمر غريبا بعض الشيء، فجميعنا يعلم أهمية الحملات المدفوعة، ودورها في جلب الزبائن، لكن على غرار منافسيها كشركة BMWو تويوتا وغيرهم الذين يملون حملات إعلانية مدفوعة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، تيسلا تبيع سياراتها دون الحاجة لذلك. لكن المثير للانتباه هو أن تيسلا تتواجد بقوة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، فعلى الانستجرام مثلا ، تتوفر تيسلا على أكثر من مليوني متابع، كما يعتبر إيلون ماسك المدير التنفيذي للشركة مستخدما نشطا على حسابه على التويتر حيث يملك أكثر من 26 مليون متابع.

المحلل ليبوفيتش علق عن هذه النتيجة في مجلة فوربز الأمريكية بقوله،" يمكن للعلامة التجارية القوية الحصول على مشاركة عالية حتى بدون عمل إعلانات رقمية مدفوعة". وأضاف قائلا، في حالة تيسلا، نرى أن أرقام التفاعلات مع حساباتها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي قوية، مقارنة مع التفاعلات التي تسجلها شركات السيارات المنافسة لها على الحسابات الخاصة بها. فمستخدموا وسائل التواصل الاجتماعي، المعجبون وأضيف هنا " المؤمنون"بالعلامة التجارية لتيسلا، يعملون على الدعاية لها بطريقة غير مباشرة عن طريق التفاعل مع منشورات الشركة ومشاركتها مع متابعيهم مما يجعلها في غنى عن الإعلانات المدفوعة.و هنا تظهر أهمية صنع علامة تجارية قوية.

طيب ما هي العلامة التجارية، وكيف يمكننا صنع علامة تجارية قوية لمشاريعنا؟

يعكس مفهوم العلامة التجارية، جميع الخطط والإجراءات التسويقية، التي تقوم بها شركة معينة، لإنشاء اسم خاص بها في السوق يميزها عن باقي الشركات ويتم العمل على ترسيخ هذا الإسم أو هذه العلامة في ذهن المستهلك. 

 من بين أهم الأشياء المساعدة على صنع علامة تجارية قوية نذكر النقاط التالية:

1. التموضع في السوق: أغلب العلامات التجارية الناجحة، تختار بعناية فئتها المستهدفة، فهي تبحث عن ذلك الجزء من السوق الذي يمكنها من تحقيق أكبر عائد مادي، منتجاتها تستهدف تلبية احتياجات نوعية معينة من المستهلكين.فإن عدنا لمثال تيسلا، فهي تتموضع في سوق السيارات الكهربائية التي يمكنها أن تقطع مسافات دون أن تستهلك نقطة واحدة من البنزين.

2.العمل على نشر شعار العلامة التجارية: الشركات ذات العلامات التجارية القوية، تجعل لنفسها شعار تجاريا رنانا، يرتبط في أذهان المستهلكين بشدة، كما في حالة شركة َأبلApple مثلا حيث أن شعارها "Challenging the Status QUO" أي تحدي الوضع الراهن ، ولا يكفي نشر شعار تجاري رنان، بل ما تقوم به هذه الشركات هو أن تعكس منتجاتها هذا الشعار.

صناعة العلامات التجارية هي نقطة القوة للعديد من الشركات النتجحة في عالم اليوم، هل تتفقون مع هذا الاستنتاج الذي توصلت إليه؟

ماهو شعار علامتكم التجارية المفضلة؟ وما هي في رأيكم النقاط الأخرى التي يمكن أن تصنع علامة تجارية قوية؟