عندما نسمع كلمة رجل المبيعات، يحضُر في ذهن الكثيرين أنه شخص ثرثار، يريد أن يأخذ أموالي، يخدعني بمنتجه ليبيعه ويفوز بعمولة أكثر...وهكذا. 

فتسألت هل هذا الانطباع تكوّن نتيجة سياسة الشركات في إدارة المبيعات، أم أن رجل المبيعات ذاته يتصرّف بطريقة مُنفّرة مع العملاء حتى يبيع المنتج ليكسب عمولة أكثر؟ أم الاثنين معًا؟ 

تتخذ العديد من الشركات أنماطًا اعتيادية لبيع منتجاتها، فعلى سبيل المثال بعض الشركات العقارية تعطي قائمة بأرقام هواتف عملاء، ويقوم رجل المبيعات بالاتصال بهذه الأرقام ليبيع وحدة ما، ولكن يتفاجأ العميل باتصال من شخصٍ لا يعرفه ولا مُهتم بهذه الوحدة، ولا يوجد موعد اتصال مُسبق، مما يؤدي إلى كُره رجل المبيعات بسبب تلك الاتصالات المتكررة من قِبل أكثر من شخص. وكذلك شركات التأمين التي تُرسل رجال مبيعاتها في الشوارع، ويذهبون إلى المتاجر ليقنعوا أصحابها بالشراء. حتى من الممكن أن رجل المبيعات يطرق على أبواب المنزل حتى يبيع المنتج بأي شكل لتحقيق التارجت المطلوب. 

هذه أمثلة سمعتها كثير وعايشتها، ولم أجد القبول من قبِل العملاء ممن يتعرّضون لهذه المواقف. لذا أنصح بعدة نقاط تتخذها تلك الشركات لتحسين هذا الأمر ليقوموا بعملية بيع ناجحة في وقتٍ أقل:

- وضع خطة بيعية واضحة وعدم الاعتماد على العشوائية في البيع، ثم قياس النتائج.  

- الاهتمام بتوفير دورات تدريبية في مجال المبيعات لتعلّم الفنيات وكيفية التعامل بشكل صحيح. 

- البحث جيدًا على أماكن تواجد العملاء وتصفيتهم حتى يسهل الوصول إليهم، حتى إذا قام رجل المبيعات بالاتصال أو قام بزيارة، يجد العميل المناسب ليبيع له. 

من وجهة نظركم، كيف يتم تحسين وضع رجل المبيعات لدى الناس؟ وهل يقع الخطأ بشكل أساسي على الشركات؟