لعل العنوان واضح "كيفية إنشاء شركة ناشئة "، ولربما كثير منا قد جالت بخاطرة فكرة انشاء مشروع خاص به او شركة صغيرة او استثمار جزء من ماله. أنا مثلكم أفكر في ذلك!

جميلة هي الأفكار، ولكن الأجمل كيفية تعلم بدء عمل تجاري. لكن في الحقيقة قد يبدو اتخاذ القرار بمثابة احتمال مخيف إذا لم نفعل ذلك من قبل أو لم نجد من يساعدنا في تحويل الخوف الي فرصة نجاح.! 

في 2014 صدر كتاب (الربح أولاً: نظام بسيط لتحويل أي عمل من وحش يأكل النقود إلى آلة لكسب المال) للكاتب مايك ميشاوفيتش، الذي يقدم فيه نظاماً واضحاً يمكن للشركات الصغيرة الاعتماد عليه في إدارة أعمالهم وأموالهم بشكل جيد، وكذلك الاستفادة من هذا الأمر في تنمية الأعمال. وليس المهم الان ان تبحث عن الكتاب، ولكن الأهم هو أن نتبع كيفية بدء الأعمال التجارية الصغيرة والتي تبدأ من البحث عن فكرة عمل، واختياره اسمه والتحقق من صحة فكرة المنتج الخاص بك. بالطبع لا ننسى كتابة خطة العمل، تنظيم الأمور المادية وتطوير المنتج او الخدمات التي ستقدمها الشركة واختيار هيكل العمل. 

الأمر الذي نغفله أيضًا هو البحث عن تراخيص العمل واللوائح الحكومية التي لها علاقة بطبيعة المشروع والبحث عن موقع العمل فهذا الموعد جزء لا يتجزأ من جذب الزبائن، كما لا ننسى فريق العمل وحجمه والإمكانيات والمهارات التي يجب ان يتمتع كل شخص فيه. ثم نبدأ العمل وهنا نكون قد انطلقنا لسوق العمل حيث المنافسة والتسويق والجمهور.

لا يخفي علينا أيضًا أن مشاريعنا الناشئة بحاجة إلى ترويج تسويقي عبر كل القنوات المتاحة المجانية والإعلانات المدفوعة ويجب ان نعرف ان هناك فرق بين الدعاية للمشروع والإعلان عنه. 

 

على الرغم من أن بدء عمل تجاري ليس بالأمر السهل، لكن مع الاصرار يصنع المعجزات. هل ترغب في تأسيس شركة أو عمل خاص بك، وهل هذا من ضمن خططك المستقبلية، وهل لديك تجربة عن مشروع تجاري قمت به؟