- هل لدى منظمات المجتمع المدني المحلية دور في خدمة المجتمعات ؟

- لماذا يحمل الكثير من افراد المجتمعات مفاهيم مغلوطة عن منظمات المجتمع المدني ؟

لعبت منظمات المجتمع المدني المحلية الغير هادفة للربح من مؤسسات وجمعيات دورا هاما في خدمة المجتمعات المحلية على مختلف الاصعدة والذي منها انشاء وتأسيس المشاريع التي تهدف إلى تقديم خدمات نوعية لاعضاء المجتمع أو لشريحة أو فئة معينة منه ، وكذلك القيام بتوعية المجتمعات حول عدد من القضايا الخطيرة التي تضر به أو بشريحة أو فئة معينة منه .

ولكن نجد اليوم في ظل التطور التكنولوجي الحاصل وتوسع مفاهيم ومدارك ومصادر تلقي المعلومات أن الكثير من افراد المجتمعات لديه مفاهيم مغلوطة عن منظمات المجتمع المدني .

هذه المفاهيم المغلوطة جاءت نتيجة لعدة ممارسات وسلوكيات تقوم بها بعض منظمات المجتمع المدني أو بعض افرادها من خلال تصرفات تهدف إلى تحقيق الربح الشخصي أو تجيير العمل لمكاسب سياسية لحزب أو طائفة معينة من خلال العمل في هذا المجال .  

أو تنتج من خلال الفجوة او سوء فهم حاصل من الكثير من افراد المجتمعات نحو منظمات المجتمع المدني، هذه الفجوة تحدث جراء ضعف دور الإعلام الهادف التي تقوم به هذه المنظمات والذي يلعب دور كبير في توضيح الصورة الكاملة لدور هذه المنظمات .

وكما هو حاصل في كثير من مجالات الحياة أنها تحتوي على الايجابي والسلبي ، ينبغي الفصل فيما يخص منظمات المجتمع المدني بين ماهو إيجابي وبين ماهو سلبي ، منها مايهدف إلى تحقيق عدالة ومساواة وتقديم خدمات نوعية لاعضاء المجتمع ومنها ما يهدف الى تحقيق مكاسب مادية شخصية أو مكاسب سياسية .

وينطبق الأمر كذلك على المنظمات الدولية ، حيث لمسنا في الواقع المعاش أن كثير منها ساهمت بشكل كبير في تخفيف معاناة المجتمعات المحلية نتيجة الحروب والصراعات وعملت بشكل فاعل في تقليص وتقليل وطأة الصعوبات التي تواجهها الاسر والمجتمعات على حد سواء في مختلف المجالات ، ومنها ما دورها سلبي في هذا المجال .