يميل المديرين وأصحاب الأعمال إلى الاعتقاد بأن موظفيهم يعرفون ما هو الصواب وما هو الخطأ، لكنّ هذا غير صحيح، والأسوء أنه قد لا يتم اكتشاف جهل الموظفين بقوانين وطريقة عمل المؤسسة إلاّ بعد وقوع الضرر على المؤسسة والموظفين أنفسهم. ولهذا يجب على جميع المؤسسات دون استثناء امتلاك مدونات سلوك مهني خاصة بها، وكذا جعل جميع بنودها وقواعدها معلومة لدى جميع الموظفين دون استثناء. فما هي قواعد السلوك المهني؟ ولماذا يجب على جميع الممتلكات امتلاكها؟

ببساطة مدونات السلوك هي مجموعة من القواعد التي توضح للموظفين المعايير والتوقعات المتعلقة بسلوكهم.

تعكس كل مدونة سلوك الأعمال اليومية للمؤسسة، وقيمها الأساسية وثقافتها العامة. ما يعني أنه لا يوجد شكل موحد لمدونات قواعد السلوك يمكن أن تعتمده جميع المؤسسات، بل يجب أن يكون لكل مؤسسة مدونتها الخاصة.

وجود مدونة سلوك يقدم للموظفين قواعد لمتابعتها منذ لحظة انضمامهم إلى الشركة، و هذا ما من شأنه أن يساعدهم على الحد من حدوث المشاكل والتعامل مع القضايا بشكل أسهل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمدونة أن تتيح للموظفين معرفة ما يحتاجون إلى القيام به إذا كان عليهم الإبلاغ عن انتهاك لسياسات الشركة، عمليات تحرش أو مضايقة، التعرض أو ممارسة التمييز في مكان العمل بناءا على العرق أو النوع أو الطبقة الاجتماعية أو الدين، استغلال موارد الشركة لأغراض شخصية.

ويمكن لهذه القواعد أيضا أن تثير إعجاب العملاء والشركاء أيضا، الذين قد يفكرون بطريقة ايجابية عن كيفية إدارتك لمؤسستك. 

يجب أن أنوه أن امتلاك مدونة سلوك ليس شيئا إجباريا للمؤسسات، ولكن هناك فوائد عديدة لوجود مجموعة ملموسة من القواعد في مكانها. 

وأكثر من يهتم بامتلاك هذه المدونات هي الشركات الكبيرة التي تستعين بها من أجل خلق الاتساق والاستقرار داخل مجموعات موظفيها الضخمة، وفي المقابل تفضل الشركات الصغيرة عدم وضع قواعد رسمية في المكان، ومن خلال خبرة شخصية أستطيع القول بأنّه حتى الشركات الصغيرة التي تمتلكها لا تقوم بتطبيقها وتعتمدها شكليا فقط بما أنّ مدونات السلوك المهني هذه أصبحت معيارا من معايير تقييم احترافية الشركات وانضباطها.

هل تملك المؤسسات التي سبق لك العمل لحسابها أي مدونات لقواعد السلوك؟

هل تقوم بتطبيقها بصرامة؟