الفترة الفارطة هناك جمعيات تنشط داخل الجامعات الإيطالية لديهم برنامج تعاون يشبه GIZ الألماني و ال TIKA التركية و USAID الأمريكي و مبادرة الحزام و الطريق الصينية،لكن تجربتهم جديدة فإيطاليا بلد غير توسعي لكن بسبب بعض التوازنات وبعد عودتهم بحر المتوسط عن طريق شركة Eni و عدد من الشركات في مجال الإنشاءات و غيرها من الشركات الإيطالية .

خصصوا مبلغ 2 مليون يورو كتجربة أولى لدعم صغار الفلاحين في تونس لكن شروطهم تجعل من يستفيد من الدعم يرتهن آليا لهم ،فسيبيعونك التجهيزات و عليك أن تبيع لهم كما أن نسبة كبيرة من السيولة ستذهب كمصاريف لوجستية من تأجير سيارات رباعية الدفع و مكونين و غيرهم في النهاية سيحصل فقط 45 فلاح صغير على ما يقارب 25 ألف يورو وتضيع كل الأموال المرصودة هباء ،كما أن كل يحصل على الدعم سيفقد حرية التصرف في ما ينتج و أين يبيع ...

نفس الشيء للشركات الناشئة و صناع المحتوى أو من يبحث عن تمويل لمبادرته ،حاول أن تقرأ جيدا شروط التمويل و سبل الخروج فيما بعد و إحرص على أن لا تفقد إستقلالية قرارك .

دائما إبحث عن التمويلات من نوع رابح لرابح win to win فذلك أكثر إفادة لك

كلما إعتمدت على مواردك الشخصية كلما كان ذلك أحسن و أكثر راحة لك.

بالنسبة للإعلام لا يوجد أبدا داعم بدون شروط سواء مخفية أو معلنة .

في ريادة الأعمال يمكنك إملاء شروطك لكن ستصبح موظفا عند الممولين .

بالنسبة للبنوك لا يدخلون إلا في موضوع فيه ربح مضمون لهم وعلى الأغلب يبيعونك قرض أو خدمة تحت مسمى الشراكة أو الدعم لذلك لا تغتر بالمسميات.

ما رأيك في مسألة الحصول على الدعم؟

هل هناك داعمين أو ممولين يراهنون على الشباب فقط من أجل إنجاحهم ودعم المبادرات الشابة بمختلف أنواعها؟