المرة الأولى التي سمعت فيها عن تخصص يُدعى (الاقتصاد العصبي) ومضت في عقلي إشارة جعلتني أتساءل: ما العلاقة بين الاقتصاد وعلم الأعصاب، هل من الممكن فعلًا أن تتواجد علاقة بين المجالين؟! كيف سيكون الرابط؟

بعد البحث قليلًا، اتضح لي أنه أنه يدرس كيفية اتخاذ القرارات الاقتصادية، وأنّ المتخصصين في هذا المجال يدرسون الآليات العصبية المتعلقة بالاقتصاد فيما يمكن تعريفه بالاقتصاد السلوكي.

الومضة الثانية لعقلي كان تشير إلى أن مثل هذه التخصصات قد تكون حلًا لمتعددي الاهتمامات أمثالي، فأنا شخص كانت تجذبه فكرة دراسة "الهندسة الطبية" على الرغم من أن الهندسة والطب قد يعرفهما الناس على أنهما تخصصان متضادان بل بعيدان كل البعد عن بعضهما.

بتعميق البحث حول هذه الفكرة ظهرت أمامي تخصصات أخرى مثيرة للاهتمام:

  • المعلوماتية الحيوية Bioinformatics: تدمج علم الأحياء وعلم الكمبيوتر لتحليل البيانات الحيوية باستخدام أحدث البرامج. الأمر منطقي! نحتاج للقيام بهذه المهمة شخص لديه معرفة جيدة بالعلوم الحيوية من ناحية والسوفت وير من ناحية أخرى.
  • علم النفس البيئي: ربما تكون حاجتنا إلى تخصص يدرس تأثير البيئة والمَناخ على الصحة النفسية قد ظهرت مع الانفتاح البيئي والحضري الهائل.

شاركني حماسي للفكرة، إذا كنت ستختار الجمع بين مجالين يبدوان وكأنهما منفصلان عن بعضها، فماذا سيكون هذان المجالان؟ وما أكثر تخصص نجح في جذب اهتمامك في هذا السياق؟