يعتبر النجاح في أي مجال جيد بالحياة وخاصةً بالدراسة يعطي شعور غامر بالسعادة للشخص نفسه والمقربين منه مثل عائلته وأحبائه.

بعض الطلاب لا يعاني صعوبة في المذاكرة والاجتهاد وبالتالي يمكنه النجاح بسهولة، لكن الكثير من الطلاب يعاني صعوبة بالغة في الاستذكار والنجاح وتحصيل درجات عالية بسهولة ويسر.

فالنجاح الأكاديمية في الجامعه يعتبر من اهم المراحل التي تنمي الفكر لدى الطلاب وتمكنهم من تحقيق النجاح، وذلك عبر الكثير من النصائح التي قد تساعدهم في التكيف مع الحياة الجامعية وتطوير مهاراتهم الذكائية والفهميه وتعمل لايصالهم الي النجاح المطلوب وذالك عبر اجتيازهم لمساقات والاختبارات المطلوبة بكل سهوله واعلى كفائه

وقد يتحقق نجاح الطالب باتباعه عدة خطوات :

١/الرغبة والتعلم

الطلاب لديهم رغبة قوية جدا، وبعضهم لديه رغبة قوية، وبعضهم لديه رغبة متوسطة، وبعضهم لديه رغبة ضعيفة، وبعضهم لديه رغبة ضعيفة جدا .ونفس الوضع ينطبق على بقية العوامل، ولهذا يختلف الطلاب في درجات نجاحهم أو درجات فشلهم.الحاجة إلى معرفة علم التعلم. 

٢/ تنظيم الوقت

بعض الطلاب، بل كثير منهم، لا يعرفون أن للتعلم قوانينه وأصوله .نعم، للـتعلم قـوانين .كثير من الطلاب يدرسون ولا يعرفون كيف وأين ولماذا هـم يدرسـون .وبـدون معرفـة أصـول التعلم يضيع كثير من وقت الطالب وجهده .وهذا يحدث فعلا؛ فكثيرا ما نـسمع عـن طالـب يجلس الساعات الطـوال يـدرس ويـدرس ويـدرس بـلا انقطـاع، ولكنـه يفـشل في الاختيـار أو الاختبارات، في حين ينجح آخرون بذلوا جهدا أقل منه، ولكنهم كانوا يدرسون بطريقة مختلفة عنه، ولهذا نجحوا هم وفشل هو

٣/ تنظيم المكان

وذاك عبر اختيار مكان مناسب وهادئ يساعد ع سهرله الدراسه وقوة التركيز

٤/ مهارات اختبارية

لابد أن يكتسب الطالب المهارات التي تعينه على النجاح في الاختبارات .وعلى سبيل المثال، نذكر المهارات التالية:

1- كيف يستفيد الطالب من الاختبارات السابقة؟

2- كيف يستعد الطالب للاختبار؟

3- كيف يأخذ الطالب الاختبار؟

4- كيف يقرأ الطالب الأسئلة؟

5- كيف يرتب الطالب إجاباته؟

6- كيف يتابع الطالب إجاباته؟

٥ / مهارات بحثية

وذالك عبر البحث والاستطلاع في جميع الكتب والوثائق والوسائل التي تدعم البحث الذييعمل عليه الطالب

٦/ مهارات قرائية

 القليل هم الطلاب الذين يعرفون المهارات القرائية المتنوعة .وتشمل هذه المهارات ما يلي:1- القراءة السريعة دون التضحية بالأفكار الرئيسية.لماذا يجب أن نتعلم المهارات التدريسية ؟92- التصفح :متى يلزم؟ وكيف يتم؟ وما هو هدفه؟3- قراءة الكتاب المقرر :هدفها؟ أسلوبها؟ خطواتها؟4- تدوين الملاحظات من المادة المقروءة :هدفه؟ أسلوبه؟

٧/ مهارات مكتبية

لابد أن يتعرف الطالب على الطريقة المثلى لاستخدام المكتبة، وهذه تشمل:1- التعرف على ساعات الدوام.2- التعرف على نظام الإعارة.3- التعرف على ماهية المحتويات.4- التعرف على التسهيلات داخل المكتبة

٨/ مهارات كتابية

إن الطالب بحاجة إلى مجموعة من المهارات الكتابية مثل:1- القدرة على الكتابة بخط واضح.2- القدرة على التهجئة الصحيحة للكلمات.3- القدرة على كتابة الجملة الصحيحة.4- القدرة على كتابة فقرة واضحة.5- القدرة على كتابة مقالة واضحة.6- القدرة على كتابة البحث.ومن الملاحظ أن هذه القدرات تتدرج من السهل إلى الصعب؛ من الكلمة إلى الجملـة إلى الفقرة إلى المقالة إلى البحث .وبدون اكتساب الطالـب لهـذه القـدرات، فـإن طريقـه سـتكون محفوفة بالمشكلات والمتاعب.

٩/ مهارات استماعية

إن الطالب بحاجة ماسة إلى اكتساب المهارات الاستماعية .وهذه تشمل ما يلي:1- القدرة على التمييز بين المهم والأهم.2- الاستفادة من دلالة حركات المتكلم.3- الاستفادة من دلالة تعابير وجه المتكلم.4- الاستفادة من دلالة تغير صوت المتكلم.5- الاستفادة من دلالة كلام المتكلم.

١٠/ عادات دراسية صحيحة 

الطلاب لا يعرفون أن هناك عادات دراسية صحيحة وعادات دراسية خاطئة .هناك عادات دراسية تساعد الطالب على الحفظ والتذكر، وهنـاك عـادات تعيـق الحفـظ والتـذكر .بعض الطلاب عاداتهم الدراسية صحيحة ولكنهم لا يعلمون ذلك، وبعضهم عاداتهم الدراسية سيئة دون أن يعلموا أيضا.

#إثراء