لابد و أن مررنا بهذه التجربة، أن تكون لدينا مادة دراسية نكرهها أو أن نجدها مملة لدرجة مؤثرة على الصعيد النفسي و الذي يؤثر رئيسيًا على المستوى الدراسي.

بالفعل قد مررت شخصيًا بعدة تجارب من هذا النوع تحديدًا و خصوصًا أثناء فترة دراستي الجامعية!

كانت هذه المادة تعنى بدراسة الاقتصاد و الصحة و الاحصائيات الوبائية pharmaco-economics ، و التي تعتمد على دراسة المرض مع معدلات تعداد السكان و أنماط التأثر على كل منطقة جغرافيًا، يبدو معقدًا أليس كذلك؟

تعددت الأسباب خلف هذا الشعور ، و لكن عند تحديدها قمت بحل المشكلة جذريًا فالأساس هو البحث عن السبب لتحديد حجم المشكلة وقيمتها المؤثرة على باقي المواد :

  1. عدم الاستماع للنصائح التقليدية: كما فعل ( ريتشاردسون ) المؤسس لمدونة " how to study faster" عندما اختار السبيل غير التقليدي بتجاهل النصائح التقليدية ليذاكر الرياضيات التي لم تكن تستهويه دراسيًا، و قام بالبحث عن هدف لدراستها.
  2. البحث عن حافز: كما فعل ريتشاردسون عندما أراد دراسة الرياضيات فقام بدراسة البرمجة و وجدها تعتمد على المنطق و الرياضيات فقام بدراسة الرياضيات من أجل هدف معين آخر، و هو تعلم البرمجة.
  3. البحث عن الوسيلة: و يتم ذلك بتغيير المعلم، الوسائط (اليوتيوب، أكاديمية خان، أكاديمية يوديمي، كورسيرا، إي دي إكس..إلى آخره..) ، و المصدر و المرجع.
  4. التدرج: لا تذهب لرأس الجبل، بل ابحث دائمًا عن الجذور الأولى للتضح الصورة الكاملة و التي بدورها تقوم بإيضاح المفهوم بشكل كلي غير جزئى.

وماذا عنكم؟ كيف تستطيعون مذاكرة مادة تكرهونها أو تشعركم بالملل؟ لو عدنا للوراء، ما هي المادة الدراسية التي كنتم تكرهونها؟