أكملتُ رفع دورة في توظيف أداة "أنا" المقدّمة من شركة حسوب، في الانتاجية وتنظيم الحياة الرقمية. هذه الدورة القصيرة (27 دقيقة) نشرتها على منصّة SkillShare.

الهدف من الدورة كان تجميع لبعض المفاهيم التي طرحتها في تدوينات كثيرة، من السيطرة على الحياة الرقمية، وعدم السماح للمُشتّتات أن تعترض خططنا في التركيز والانتاجية.

هذه الدورة بمثابة تأسيس لنظام في الانتاجية، وهذا النظام هدفه أن يزيد من فائدة أيّامك المُنتجة الجيّدة، ويجعل الأيّام السيئة أقل سوءًا.

إعتمدتُ على أداة "أنا" المقدّمة من شركة حسوب، لأنّها مجانية من دون اشتراكات جانبية، إضافة لأنّها أسهل تعلّمًا من كثير من التطبيقات في هذا الشأن مثل Notion.

وهدفي كان أن نحصل على الموازنة بين التخطيط والإنتاج. ليس هدفي أن أقدِّم دورة من خمس ساعات في "أدوات الانتاجية" وأنسى العمل الأهم، والذي هو القيام الأعمال المُنتجة أصلًا.

في هذه الدورة لا أتحدَّث عن تعليم الأداة "خطوة بخطوة". التطبيق سهل ويتعلّمه كل أحد. لكنِّي أقدّمه من منظوري الشخصي، كيف أستعمل الأداة في انتاجيتي الخاصة؟

بعد كل شرح على أداة في الموقع، أخوض في شرح لتطبيقها العملي في حياتي، وأقترح استخدامات مُشابهة.

الدورة مجانية بالكامل، تستطيع أن تشاهد جميع الدروس من على موقع SkillShare، لكنِّي أظنّ أنّ تسجيل الموقع يتطلّب بطاقة إئتمانية لا يُسحب منها شيء. ستحصل على شهر مجاني وتستطيع أيضًا مشاهدة العديد من الدورات الأخرى على المنصّة.

فكّرت في الكثير من المنصّات لوضع دورتي عليها، ومنها أكاديمية حسوب، فهي بضاعتهم. كنِّي رأيت أنَّ توجّه المنصّة يتجّه نحو الأمور البرمجية، وشعرتُ بأنَّ جو الموقع احترافي أكثر، ودورتي أنشأتها بأدوات تسجيل صوتي وشاشة مقبولة فقط.

لن أطيل أكثر، هذه رابط الدورة على SkillShare