في بعض الأوقات ونحن نشاهد دورة تدريبية أو نستمع لدرس معين عبر الانترنت نشعر أننا نفهم ما يقال لكن بمجرد الانتهاء من الدورة نجد أن عقلنا لا يمتلك الكثير من المعلومات حول ما كنا نستمع له، وأننا بالكاد تعلمنا شيئًا من هذه الدورة، ونتساءل ما الذي يحدث؟ لماذا لم نستوعب هذا الكم من المعلومات ونتذكره بعد الانتهاء؟

تفترض نظرية العبء المعرفي Cognitive Load أن هناك نوعين من الذاكرة في العقل

الذاكرة قصيرة المدى أو Short Term Memory، وهي ذاكرة محدودة السعة بمعنى أنها لا تستوعب وتعالج إلا كماً معيناً من المعلومات.

والذاكرة طويلة المدى أو الدائمة Long Term Memory، وهي ذاكرة غير محدودة السعة، بمعنى أنها تستطيع أن تخزن أي كم من المعلومات بعد معالجتها.

لذا ما يحدث أثناء تلقينا المعلومات هو أن الذاكرة المؤقتة تقوم باستقبال المعلومة ومعالجتها، ومن ثم تقوم بتحويلها إلى الذاكرة طويلة المدى.

ولأن الذاكرة قصيرة المدى محدودة فإنها لا تستطيع أن تستقبل إلا كمية معينة من المعلومات وتعالجها، وبالتالي أي زيادة وضغط في كمية المعلومات الموجهة لها، يؤدي إلى "حمل ذهني زائد "، وهذا ينتج عنه فشل في عملية التعلم.

إذن السبب الرئيسي الذي يجعلك لا تستوعب المعلومات التي قدمت لك في دورة ما، هو أنك ضغطت على ذاكرتك المؤقتة وحملتها فوق طاقتها.

وأرى أنه لتخفيف هذا العبء علينا في كل مرة أن نراعي الكمية المناسبة التي يجب إدخالها إلى الذاكرة المؤقتة في البداية.

هل تعرضت لهذا التأثير من قبل؟ خاصةً في هذه الفترة حيث اتجه معظمنا للتعليم الإلكتروني، هل شعرت أنك لا تستطيع الاحتفاظ بالمعلومات بعد انتهائك من مشاهدة إحدى الدورات التدريبية؟