مقدمة

يحلم الناس كثيراُ بالحرية المالية ويربطونها بالثراء أحيانا وأحيانا بالغنى دون معرفة الفرق بينهم. ومن الناس من يستخدم مصطلحات الغنى والثراء بشكل يومي سواء لوصف شخص ما حسداً او غبطاً بها او للتعبير عن حاجتهم بالوصول الى واحدة منهم، فكثير من الناس يحلمون بالحرية المالية وقد يكونوا يحلمون بالثراء الفاحش دون معرفة المقصد منه.

فبعض الناس يعتقد أن الطريق للوصول الى الحرية المالية يكون عن طريق المرور بالتقشف الألماني لكن على المستوى الشخصي وليس الدولي -إن صح التعبير- أي عن طريق العيش بقلة شديدة وربما تحت مستوى الكفاف اليومي.

الحرية المالية بين مطرقة التحديات وسندان الحاجات

يتم تعريف الحرية المالية بشكل بسيط على أنها الحالة التي يكون فيها الشخص قادرًا على تحقيق الاستقلال المالي والسيطرة على حياته المالية بشكل كامل. وتعني أيضًا القدرة على تحقيق الأهداف المالية المطلوبة دون أن تكون الظروف المالية عائقًا.

تحقيق الحرية المالية

يتحقق الوصول للحرية المالية عندما يتمكن الشخص من توليد دخل كافٍ يكفي لتلبية احتياجاته الأساسية والاستمتاع بنمط حياة مرغوب فيه دون أن يعتمد بشكل كبير على الدخل اليومي أو على وظيفة واحدة فقط. وتشمل الحرية المالية أيضًا القدرة على الاستثمار وبناء الثروة وتحقيق الأهداف المالية طويلة الأجل.

وللوصول للحرية المالية أي الوصول للاستقرار المادي والسيطرة على الحياة المادية بشكل مناسب يحتاج الشخص للحكمة في إدارة مصاريفه وإراداته وتنويع مصادر الدخل وليس للتقشف الصعب والحرمان.

اختلافات في المصطلحات

رغم أن مصطلحات الثراء في اللغات متطابقة من حيث الترجمة لكنها تختلف هذه المصطلحات بشكل لافت من حيث المعنى من لغة الى آخرى .

الغنى الإنجليزي

ففي اللغة الإنجليزية نجد كلمة (Rich) أي الغنى لكن بالمفهوم الغربي حيث تشرب المجتمع الغربي أفكار الرأسمالية والمادية ومصطلحاتهم ، وأدى ذلك إلى حصرِ معنى كلمة (Rich) بصاحب الأموال الكثيرة عكس من حوله، مثلا: لو كان حجم أملاك الغني (Rich) في مجتمع غربي ما يساوي مليونين دولار، سيكون الغني (Rich) وفقا للمعنى الذي لديهم من يملك أضعاف هذا المبلغ، والفقراء والطبقة المتوسطة من يملكون دونه، أي إن ثروتك تقاس بحجم ثروة من حولك.

لعل الأنسب في ضمن هذا السياق هو كلمة (wealthy) والتي تعبر عن الحرية المالية وليس الثراء فهذه الكلمة لا تدل على امتلاك الكثير من العربات والأملاك والأموال على شكل التزامات مادية للغير قد تضعك في أزمة مالية شديدة، وتدل هذه الكلمة على تكديس الأصول الاستثمارية والعقارية والتي تعود عليك بالأموال والدخل في حال توقفت عن العمل.

الغنى والثراء العربي

ونجد في اللغة العربية ما يقابل كلمة (Rich) وهي كلمات غني وثري لكن ما لفرق بينهم؟

فالغنى في الثقافة العربية تأتي محدودة في تلبية احتياجاتك الشخصية كون المجتمع تشبع بالروحانيات والزهد والتفكير بالحياة الآخرة ، ففي حال قمت بتلبيتها فأنت غني ولست بحاجة شيء آخر، حتى لو كان من حولك أكثر غنى منك كونها تعتمد على المستوى الشخصي وليس القياسي، وهذا هو الفرق الأساسي بين الغنى العربي والغنة الإنجليزي في اللغات.

لكن في الحقيقة إن الزهد ليس يعني أن يكون الشخص مرتدي للملابس المرقعة وهزيل الجسد وضعيف القوة ومبتعد عن المباحات، فهذا سيدنا عثمان بن عفان كان آثر الناس في عصره وكان أزهدهم.

ورغم أن كلمة ثري هي الترجمة الحرفية لكلمة (Rich) وبنفس المعنى أي القياس وفقا لما يملكه الأخرين، وبالتالي قد يكون الشخص غنيا بالمفهوم الإنجليزي وقد يكون غنياً بالمفهوم العربي.

الثراء الفاحش لدى العرب

ونجد لدى العرب أيضا مصطلح الثراء الفاحش أي قام العرب بربط الثراء الجميل بالفحش القبيح، فقد يرى العرب أن الثراء هو جميل مادام ضمن حدوده الطبيعية والتي وصل إليه الشخص بعمله وجهده وتعبه، ولكن إذا وصل بهذا الثراء الى فروق كبيرة وشاسعة بين طبقات المجتمع فقد وصل الى حد الثراء القبيح أي الثراء الفاحش وبالتالي الثراء الغير محمود.

الغنى لدى الترك والفرس

ونجد في اللغة التركية كلمة (zengin) وهي آتية من آصل فارسي (سنكين) بمعنى القوة والسلطة والمكانة، فالترك والفرس يربطون الثروة بالقوة والسلطة والمكانة.

الخلاصة

إن الكلمة هي نفسها نفسها ، ولكن يختلف مفهومها من شعب الى آخر، وتأتي هذه الفروق من الاختلافات بين الشعوب والثقافات وطريقة تفكيرهم ونظرتهم الى الحياة بين المادية الغربية والزهد العربي وفروسية الأتراك ليتناسب مع ثقافة كل من هذه الشعوب على حدى, وقد قمنا بإعادتها وذكرها بشكل متكرر ووضحنا الفوارق بينها كدعوى للتحرر من سجن الكلمات الى حرية المعاني كون الكلمات والمصطلحات قد تكون عقبة في طريقنا للوصول الى ما نريد في رحلة الحرية المالية.

وفي النهاية إن وصولك للحرية المالية تبدأ من تصحيح المفاهيم الخاطئة نحو هذه الفكرة ومراجعة نظرتك للحياة قبل خوض سباق الحرية المالية, لكن حذاري لك أن تختار المفهوم الخطأ والذي لا يرتبط بثقافتك ودينك ويجعل من المال غاية ليس وسيلة.