قبل عشر سنوات كنت من المهووسين بفكرة التسوق والذهاب للمحال التجارية والتبضع، لا تتوقعوا أن أقول أني أصبحت ليس كذلك؛ بل العكس لقد ازادات رغبتي في أخر ثلاث سنوات من الآن وخصوصًا مع فكرة الشراء من المواقع وما توفره من ميزات وتسهيلات من مقارنة بين المنتجات والأسعار ومتابعة مراجعات، وبات الامر وسيلة لترفيه لدي. هذا بالنسبة لي كمستهلكة ولكني ولأني بصدد المغامرة وتجربة الاستثمار بالتجارة الإلكترونية حاليًا أصبحت أدرس وأنظر للأمور بعين مختلفة ...

فأنا كمستهلكة أجد أن هناك عوامل كثيرة تؤثر بقرار شرائي من سعر مناسب، وخدمة وواجهة مستخدم سهلة، إضافة لتوفير خصومات وعروضات جميعها تعتبر عوامل جذب لدي ..

ولكن كمستثمرة كيف لي أن أضمن فكرة الربح وتوليده وزيادته في التجارة الإلكترونية؛ لذا قمت بإسقاط رغباتي كمستهلكة لأتوقع أهم الأسباب التي تعمل زيادة الربح وتوليد الطلب في التجارة الإلكترونية

أولًا- أكثر ما يمكن أن يجذبنا هو التصميم الجذاب وسهل الاستخدام .

ثانيًا- تجربة المستخدم ربما هي من تشجع على عملية الشراء وخصوصًا في سهولة التنقل ما بين عربة التسوق للمنتجات والمقترحات.

ثالثًا- تحسين محركات البحث لمحتويات الموقع الخاص بنا سيساعد في ظهور الموقع بشكل أفضل وسيرفع من فرصة حصوله على زائرين

رابعًا- الجودة العالية للمنتج مقابل السعر المناسب هذا تحدي بالنسبة للمنتج ولكن ميزة خارقة بالنسبة للمستهلك

خامسًا- توفير خيارات دفع سهلة وذكية وغير معقدة تساعد على تسهيل عملية الشراء وتكررها.

وبالعموم كمستثمرين في التجارة الإلكترونية يجب أن نتابع ما يطلبه المستهلكين وعدم التقيد بنظام معين ، بل فتح مجال لجميع الخيارات لتوليد أكبر عدد ممكن من الطلبات فالتسويق مثلًا يجب أن يكون متعدد القنوات للحصول على أقصى فائدة وربح ممكن، العروضات والخصومات التي يوفرها الموقع في مواسم محدد تشجع عملية الشراء . نحن كمستهليكن نحدد عوامل نجاح التجارة الإلكترونية بالنسبة للمستثمرين .

والآن يا أصدقائي برأيكم ما هي العوامل الأخرى المؤثرة في زيادة الربح في التجارة الإلكترونية، وما هي تجربتكم الشخصية في تكرار الشراء من موقع بعينه دون الآخر؟