إذا امتلكت شهادة الدكتوراه في أي تخصص جامعي فأنت ضمنت لنفسك راتب مرتفع في أي وظيفة تعمل فيها .

التعامل معك يكون على مستوى عالي مقارنة بشخص لديه ثانوية عامة .

أنا هنا لا أملك جامعة ربحية تبيع شهادات عليا لأقنعك أن تشتريها أو أنصحك بالحصول على شهادة الدكتوراه , و إنما لأوضح شيء آخر .

الشركات و الجهات الخاصة عندما تريد توظيف شخص تحاول قدر المستطاع الأطمئنان على إمكانيات هذا الموظف فهم يحتارون بين الأشخاص كثيراُ و تنتهي هذه الحيرة بإختيار الشخص صاحب المؤهلات العلمية العالية و المتميزة حتى لو كان ضعيف القدرات في هذا العمل , فمدير التوظيف دائماً ما يبرر لمدير الشركة عن نوعية الموظفين الذين يختارهم فعندما يقول أنني وظفت شخص يحمل شهادة الدكتوراه فهذا كافي لإقناع المدير مقارنة بشخص يملك الثانوية .

لو كنت شخص لا تحمل الدكتوراه و لا الماستر و لا البكالوريس و لديك خبرة و إلمام بعملك , ما الذي سوف تواجهه ؟

سوف تواجه للآسف تقليل من قدراتك لدرجة تحبطك على السنين الطويلة التي قضيتها في التعلم , فلا يفرقون بينك و بين ضعيفي القدرات ؛ لأنه لا يوجد معيار مهني ثابت , و قد اعتادت الشركات على الاعتماد على الشهادة العلمية و سنوات الخبرة في العمل .

إذاً ماذا سوف أفعل ؟

حاول تثبت أي شيء تعمله , إذا أعجب شخص بعملك أطلب منه يكتب عنك توصية , هذا الشيء موجود في موقع اللينكدان مثلاً , تستطيع تطلب من الآخرين بعد أن تعمل معهم أن يتعاملوا معك .

أيضاً , حاول أن يكون عملك تراكمي لا تستهين بأي شيء تقدمه , و اختر الأعمال التي تضيف لك فقط , أي عمل لا يشكل لك خطوة للأمام أتركه و أبحث عن غيره .

أعرف أن الأمور ليست بهذه السهولة , لكن لابد أن نعرف كيف تسير الأمور و نتعامل معها جيداً .

ماذا ترى ؟