لمن يعتقد ان الامور تسير بتلك السهولة فإنه لا يعرف ان بعض المجتمعات بها عائلات متخلفة للغاية واقولها بالطريقة التي تُهان فيها عائلتي اولاً قبل الاخريات..

نعم عائلتنا الى جانب مئات العائلات الاخرى تقدس العادات والتقاليد ومن هنا اشير الى تقديس دراسة جامعية مخصصة على انها المسار الوحيد للحصول على المال ومنه حياة كريمة ، رغم توفر الكتب ورغم نسبة الامية القليلة عندنا الا ان شغف التثقف والانفتاح لم يزرنا بعد فنحن وللحصول على بصيص الإنترنت فقط نحتاج الى الكثير من الجهد ، لان الانترنت تعتبر كغيرها من التكنولوجيات الجديدة شيطان أخرس لعين يحاول تدمير قريتنا وقيمها وديننا واسسه وعظيم أخلاقنا ومبادئنا..

لأعود لهدف ما اكتبه.. كوني طالب اجتاز الامتحان النهائي فإن الغد هو اليوم الذي سوف تتكون فيه النظرة القبلية نحو مستقبلي إما مزدهر وشخص درس الطب او التعليم او هندسة المحروقات وإما تعيس اراد دراسة الاعلام الآلي او الفنون الجميلة التي لا تغني ولا تسمن فهي مجرد رغبة لا تجدي أهل من درسها لا ماديا ولا معنويا..

كنت أضحك عندما يتم وشم المراهقين او قطع جزء من أعضائهم بعد وصولهم الى سن معين في القبائل الافريقية كنوع من التقاليد السائدة ولكن ما يحدث في الجوار يجعلني أبكي بقدر ضحكي على تلك.

تقريبا كل ما يقوله الامام في المسجد كوجهة نظر لا غير تعتبر رؤية وتنبؤ لا يجب الاغتفال عنه.

ما الخطوة التالية؟

اذا نجحت فعلي دراسة ما لا احبه بل ما اركهه

اذا لم انجح فسوف تحرم علي اعادة الدراسة وسأعيش بقية عمري في حقل اعمل به كما البقية التي لم يحالفها الحظ