الإنسان كائن إجتماعي بطبعه، ولد داخل الأسرة، وسرعان ما انضم لمقاعد الدراسة وسط زملائه، لينخرط فيما بعد في الحياة العملية والمهنية.. فمن مجتمع الأسرة لمجتمع الطلاب لمجتمع العمل، وخلال تلك المراحل يجب أن يتمتع بعلاقات طيبة مع الجميع.

لو أنك موظف جديد، فهذه التدوينة كتبت خصيصًا لك.. الثابت، أنك ستقضي 40 ساعة على الأقل في الأسبوع (5 أيام عمل × 8 ساعات دوام) مع زملاء العمل في مكان واحد وجهًا لوجه. لذا سيكون من الأفضل إذا كنت تتمتع بعلاقة عمل جيدة ومحترمة مع الجميع، وستكون حياتك العملية أكثر راحة.

إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، وأردت أن تقيم شبكة علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين، فلحسن الحظ، هناك أشياء سريعة وسهلة وبسيطة يمكنك القيام بها للحصول على علاقات جيدة مع زملائك في العمل. ومنها:

  • أتبع منهجية SMILE، وهي اختصار لخمس نصائح فى كلمة واحدة، وهى كالتالى: (ابتسم، صافح - عرِّف نفسك - تعرف على الآخرين - طالعهم بعينك).

  • اسأل نفسك عن الأثر الذى ترغب فى أن تتركه وراءه عند تعامك مع زملائك. هذا السؤال يساعدك على معرفة رؤية الشخص الذى تتحدث معه عن قرب، وتعرف ما هو مهم حقًا بالنسبة له، وهذا ضرورى للغاية لبناء علاقة ناجحة معه.

  • توقف عن الثرثرة الفارغة؛ لأن الثرثرة عبءٌ نفسي يزعج الآخرين ويسبب المشكلات كما أنه من السلوكيات الخاطئة في بيئة العمل، عوضًا عن الثرثرة ركز على إبداء الرأي والحوار البناء حول طرق وأساليب العمل.

  • كُن اجتماعيًا، وتمتع باللباقة والكياسة، فاحرص كمثال على حضور كافة المناسبات الاجتماعية كحفلات الزفاف، وأعياد الميلاد، وقدم التهنئة والتعازي في المواقف التي تتطلب ذلك، واسعَ جاهداً للمشاركة في خلق بيئة عمل ممتعة وايجابية.

وأخيرًا، تذكر: هذا لا يعني أنه يجب أن تكون صديقًا ومنفتحًا أكثر من اللازم للجميع في المكتب، ولكن هذا يعني أنك يجب أن تكون حريصًا في علاقتك مع زملاء العمل، وتتمتع بقدر عالي من المهنية.

والآن، هل لديك نصائح خاصة للحصول على علاقات جيدة مع زملائك في بيئة العمل؟ من فضلك شاركنا في الحوار...