ذكاء اصطناعي، وطابعات ثلاثية الأبعاد، وعمل حر، وملايين الشباب الذين يريدون بدء مشاريعهم وشركاتهم الخاصة عبر الإنترنت ... كل تلك السمات السابقة أصبحت تميز عالم الأعمال الحالي!

وهنا يأتي السؤال المهم، هل يختفي ذلك العالم الذي كان يمكن للموظف أن يبقى في نفس الوظيفة لمدة 40 عام متواصلة؟

حيث أننا الآن نجد معظم الشباب لا يبقون في وظيفة أو شركة واحدة لمدة تزيد عن خمسة سنوات، يمكنهم حتى أن يغيروا مجالهم متى أرادوا، على عكس السابق نجد أن جيل أهلنا وأجدادنا كان بإمكانه أن يبقى بنفس الوظيفة الأولى التي بدأها بنفس الشركة حتى يتقاعد!

.

إنترنت سريع، وأجهزة حاسب متطورة، وقدرة كبيرة على التواصل مع أي أحد من جميع أنحاء العالم، ومواقع دورات إلكترونية تتعلم عليها ما تشاء، وآلاف المشاكل التي تتحول حلولها إلى تطبيقات وخدمات ومنتجات، كل تلك الأشياء أدت إلى جعل العالم سريع التغير، وسببت مرونة كبيرة في عالم الأعمال نتج عنه أن الشباب لا يبقون في وظيفة واحدة لمدة كبيرة!

قضت الثورة الصناعية في السابق على أكثر من 90% من العمالة في عقود قليلة ... ومنذ أيام، كنت في قمة لريادة أعمال، وبعد انتهاء أحد المحاضرات الذي ألقاها علينا شاب في العشرينات يمتلك شركة ضمن 60 شركة فقط حول العالم تعمل في مجال البناء باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد، قمت بسؤاله - بما أنني مهندس مدني - ما هي نسبة الوظائف التي يمكن للطابعة أن تقضي عليها في مجال البناء؟ ... رد علي بدون تردد: أكثر من 50 %!

ماذا؟!

أكثر من 50% من المهندسين والعمال في مجال البناء سوف يفقدون وظائفهم في حال قررت أي شركة استخدام تلك التقنية!

والمثير، أن تلك التقنية بدأت تُستعمل فعليًا في ذلك المجال بهذا الشكل منذ أقل من 5 سنوات فقط!

حسنًا، نحن لا نتحدث هنا عن أنها سوف تحل محل مهام الأشخاص الذين يستخدمون أيديهم في العمل فقط ... بل أنها سوف تقضي أيضًا على أشخاص يقومون بمهام إدارية، وإشراف، وحل مشاكل، واتخاذ قرارات، وتخطيط؛ حيث أنه من الطبيعي عندما يقل عدد العمال، سوف نقلل عدد المهندسين الذين يشرفون عليهم!

أصابني الأمر ببعض القلق حقيقة، فسألته، ما هي المهارة التي ينبغي أن أتعلمها لو أردت الاحتفاظ بوظيفتي في المستقبل، فقال: تعلم البرمجة!

.

من الواضح أن العالم أصبح سريع التغير، لدرجة أن الشباب مطالبين بتطوير مهاراتهم بشكل مستمر من خلال التعلم، ومواكبة التغيرات المحتملة في وظائفهم وتوقعها، وهذا الأمر يحدث بسرعة كبيرة حقًا، لدرجة أنه يقصي أي أحد يتوقف لفترة دون تطوير نفسه!

حقيقة، أحاول حتى الآن تخيل شكل عالم الأعمال في المستقبل مع وجود هذا التطور السريع، ولا أجد سوى عالم لا ينتظر أحد، عالم تحل فيه التطبيقات والآلات محل البشر، ويستخدم فيه الذكاء الاصطناعي في أغلب الوظائف حتى المعتمدة على العقل، عالم يعمل فيه أغلب الأشخاص من المنزل، ويمتلكوا مشاريعهم الخاصة!

ترى، ما هو توقعكم أيضًا لشكل العمل في المستقبل؟ هل تعتقدوا أيضًا أنه سوف يكون معقد وسريع عن العالم الحالي؟