خطوات يجب أن يقوم بها كل شاب (أو أنصح بها كل شاب..).

هذه المقالة نشرت من قبل عبر حسابي الشخصي على فيس بوك.. وأعيد نشرها للعموم عسى يستفيد منها رواد حسوب i/o

https://www.facebook.com/moulai93


بسم الله..

أنت كشاب في العشرينيات من عمرك، وفي هذا الوقت بالظبط، الخيارات الحياتية المتاحة لك قليلة جدا أو تكاد تنعدم. خاصة وسط الأوضاع الإقتصادية /السياسية /الإجتماعية التي تمر بها البلدان العربية الآن.

هذه بضع نصائح قد تفيدك..

1- قالو قديما (إذا تخلطت الأديان شد في دينك). يحصل حاليا بعض من التمييع والخلط المتعمد سواء من طرف الجهات الرسمية (وزارة التعليم العربية، وزارات الشؤون الدينية، شخصيات وطنية وعامة تحاول خلق دين جديد!) أو من خلال عقليات مجتمعية تظهر على صفحات وحسابات فيس بوك أو على أرض الواقع في السنوات القادمة سنرى ضربا أكثر للدين الإسلامي. يريدون تفريغه من حقيقته و تشويه صورته ويريدون صنع مجتمعات عربية جديدة فاقد لهويتها ودينها..

.

تمسك بدينك. وإلتزم ما إستطعت، أصلح حال قلبك. وأحسن معاملة غيرك وخالقهم بخلق حسن.وتمسك بالعبادات من (صلاة، وصوم، وزكاة..) وأدي من السنن ما إستطعت، وعليك بـ (صلة رحمك خاصة كبار السن، و قم بزيارة المرضى، وتواضع للفقراء، وأبعد الأذى عن الطريق.. وغض بصرك، وإلتزم بالحياء وحسن الخلق..)

.

2- ولا تتم الخطوة الأولى إلا ب (العلم) والعلم هنا يشمل:

أ- العلم الشرعي، من تعلم القراءن (وحفظ ما إستطعت منه!) وأن تجعل لك وردا يوميا (حزبين تقرأهما)، وأن تحفظ الأحاديث (إبدأ بـ 40 النووية)، وتعلم أساسيات الفقه و ترقيع الصلاة وأحكام الطهارة، وشروط إخراج الزكاة، وأسس البيع والشراء حتى لا تقع في المحظور في تعاملاتك المالية.. وتعلم عقيدتك الصحيحة. عن أناس ثقات. شرط أن لا تدخل في تعقيدات الطوائف.

ب - العلوم الدنيوية. وأقصد بها تخصصك الدراسي إن كنت في الجامعة، حاول التميز في مجالك وتوسيع مداركك ومهاراتك فيه ولا تكتفي بما يعطى لك في المقررات الرسمية. لديك أنترنت أمامك ومئات بل الآلاف من المحتويات التعليمية متوفرة عبرها.

.

3- هنالك أثر جميل عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه (علموهم السباحة والرماية وركوب الخيل) أما أنا فأضيف عليها والتقنية والبرمجة.

لا أدري تصوراتكم عن عالم المستقبل لكن بعد 5 سنوات من الآن. من سيمسك زمام التقنية سيمسك زمام المستقبل ككل. لذلك تعلموا أسس الكمبيوتر وإستخدامه، وتعلموا إستخدام البرمجيات (على حسب مجالكم الدراسي ibm spss, ms office,sap, autocad, 3ds max..)

والأهم من كل هذا، تعلموا البرمجة! البرمجة ستفتح عقولكم لمستويات فكرية جديدة بسبب أنها تعتمد على التفكير المنطقي.

4- ولا يكون تعلم العلوم ولا إستخدام التقنيات إلا بتعلم اللغات. وأولها اللغة التي نزل بها القرآن وخاطب الله بها أهل الأرض (العربية الفصحى) وهي لو تعلمون لغة (لذيذة!) وتشبيهاتها ومحسناتها اللفظية بديعة. وجل العلوم الشرعية/ الدينية بها (العلوم القرآنية، وعلوم الحديث، والفقه، والعقيدة..) ولكي تفهم دينك عليك أن تفهم لغته الأساسية.

.

ولا يقف الأمر هنا.. للأسف وفي عصرنا هذا إنجازاتنا التقنية والتكنولوجية ضعيفة جدا. وأغلب ما ينتج من تكنولوجيا ومحتويات تعليمية هي بلغات أخرى. لذلك (واجب) عليك أن تتعلم الإنجليزية ومختلف اللغات الحية التي تستعملها الدول المتقدمة (الألمانية، والإسبانية الأكثر إستعمالات.. وربما يوما ما سنظطر لتعلم الهندية والصينية!)، وهنالك الكثير من المواقع والتطبيقات التي تتعلم اللغة بالتحدث مع متحدثيها الأصلييين.

.

5- المال مهم. لا شك أنك وبوصولك لسنك هذا فقد أدركت هذه الحقيقة. لا عليك لا تخف.

أ - الأرزاق بيد الله. وعن تجربة في أحلك الظروف سيخرجك الله من بؤسك. ووالله لن تأخذ إلا ما كتب لك. ولكن عليك بالإجتهاد والسعي.

ب- السعي في مرحلتك هذه (خاصة إن كنت تدرس):

  • أولا: الإقتصاد في النفقات، والإبتعاد عن هوس شراء الإلكترونيات وتغييرها، الملابس والأكسسوارات الغالية من مختلف الماركات العالمية. وبدل هذا إستثمر مالك في نفسك، (دورات تدريبية، رحلات لأماكن خارج مقر سكنك، كتب، كمبيوتر جيد لتعمل به..).

  • ثانيا: محاولة توفير مصدر دخل جانبي. كطالب أو متخرج حديث وقبل أن تحصل على وظيفة، هنالك المئات من الأعمال التي يمكنك أن تقوم بها لتحقيق مصروف إضافي( البيع عبر واد كنيس، بيع المنتجات الموسمية: أيسكريم في الصيف، قلب لوز في رمضان، مطاريات في الشتاء، طبخ الحلويات بالنسبة للفتيات، دروس دعم للأطفال..الخ) المهم ما تقعد عن النشاط.

ج- ما نقص مال من صدقة. تصدق ما إستطعت ولو ب 10 دينار. ستجد أثرها عليك في رزقك. وأدع الله أن يبارك لك فيه.

..

6- إبتعد عن السياسة. أنا لا أملك مشكلة مع السياسة ولا مع الناشطين السياسيين. ولا مع الأحزاب. يبقى هذا حقا يكفله لك الدستور. لكن إن أردت أن تفيد أمتك فأول ما أنصح به (النشاط الجمعوي/ التطوعي / الخيري..)

حاول إستغلال وقتك في الإنضمام لمجموعة تطوعية / جمعية. وأبذل جهدك ووقتك ومالك فيها. وستجد أثر ذلك على حياتك وستكتسب خبرة كبيرة وستكون تساهم في تغيير المجتمع ووطنك.

..

7- إهتم بصحتك. من أهم نعم الله عليه في شبابك. صحة جسدك. فإستغلها فيما يفيد وينفع. ولا تفرط.

أ - إبتعد عن (التدخين، الشيشة، المهلوسات..)

ب - مارس (مارسي) نشاطا رياضيا في أوقات فراغك. (المشي، سباحة.. القفز بالحبل، غسيل الأواني بالنسبة للفتيات :D -مزحة-)

ج - إبتعد عن الأكل المصنع (المصبرات، والمشروبات الغازية، والحلويات والشوكولا).. وقلل الأكل خارج المنزل.

د - صحتك النفسية مهمة. لا تقلق، لا تغضب، لا تحزن. لا شيئ يستحق في هذه الحياة. كل وقت عصيب سيمر. إقرأ كتب علم النفس وتعلم أكثر عن نفسك ومشاكلك الداخلية وحاول محاربتها.

.

مرة أخرى. هذه بضع نصائح. قد تفيدكم. سأكون شاكرا لكم لو شاركتموها مع أصدقائكم لتعلم الفائدة:)