تحليل النظام: هو دراسة النظام الحالي ومعرفة المشاكل التي تواجه ذلك النظام.


  • عند إحتكاكك بأعمال او مجالات اخري غير مجالك البرمجة فبالتأكيد ستستفيد من ذلك العمل. لأنك اذا فكرت يوما بأنشاء برنامج معين له علاقة بذلك المجال فأنك لن تجتهد كثيرا في تحليل النظام لأنك عملت فترة فيه وتعرفت علي ذلك المجال فأنك ستقوم بكتابة برنامج اقوي وملم أكثر بمشاكله

  • لقد عملت فترة انا مثلا في صالة بلياردو و اعرف الان ما هي المشاكل التي تواجه اغلب اصحاب تلك المحلات وكيف يمكنني كتابة برنامج معين واجبارهم علي شراءه.وعملت فترة في السجل المدني وتعرفت ايضا علي ما هي المشاكل التي تواجه مدخلين البيانات وتعاملت مع النظام كمدخل للبيانات فقط.لكنني الان اذا فكرت في كتابة برنامج (في المستقبل) في هذا المجال فأنني اعرف ما هي المشاكل التي تواحههم حيث احد المشاكل التي تواجههم ولم يستطيعوا حلها .وعملت ايضا ككاشير في كافتيريا فيمكنني تخطي تلك المشاكل. في المرة القادمة اذا فكرت في تطوير النظام او كتابة برنامج مشابه.

-المغزي من هذا الكلام لا تحاول الإبتعاد عن المجالات الاخري والتركيز علي البرمجة فقط. فأنك عند احتكاكك مع مجالات اخري ستساعدك اكثر في كتابة برامج اقوي وهنا تكمن الخبرة.لأنني كنت أعتقد ان البرمجة هي اكواد فقط والتركيز عليها .لكنني اكتشفت انها ببساطة ايجاد حل لشخص ما.اذا كان برنامجك يحل له تلك المشكلة فانه سيقوم بأستخدامه بالـتأكيد.

ملحوظة:

-لقد ركزت علي هذا الموضوع لأنني كنت أبحث عن برنامج في الانترنت يحل مشكلة معينة لمجتمع الكيمياء. والبرنامج سعره غالي جدا. واذا فكرت في كتابته فبالتأكيد انني سأحتاج الي الألمام علي الاقل بمبادئ الكيمياء وبمساعدة خبير في الكيمياء ايضا.لذلك أعتقد ان المبرمج الذي عمل لسنوات طويلة في البرمجة هو ثري معرفيا واكثر الناس إلماما بالمجالات الاخري.

  • لقد وجدت صعوبة في اختيار العنوان ربما ستجدون بعض التناقض في الكلام لكن ارجو في النهاية فهم المغزي من الموضوع.