ستيفن هوكينغ .. بغض النظر إن كـان في الجحيم الآن أم لا - حتى نتجنب الخوض في هذا النقاش السخيف - ، قدّر ان الذكـاء الاصطنـاعي سيكون خطراً عظيماً للبشرية اذا فقدنا السيطرة عليه ..

مارك زوكربيرغ دخل في مضاربة معروفة إعلامياً مع إيلون ماسك ، الاول مقتنع ان الذكاء الاصطناعي لا يمثل خطراً وإنما مصدر تطور للبشرية .. بينما إيلون ماسك متمسك بشدة ان الذكاء الاصطناعي غير المنظّم خطر عظيم ، واتهم زوكربيرغ بأن " فهمه محدود " بخصوص هذا الموضوع ..

منذ الثمانينيات ونحن نشاهد أفلام Terminator وغيرها من أفلام صعود الآلات التي تحذّر في معظمها ان النهاية بشعة ..

في بحث أجرته اوكسفـورد وييل - جامعات عظيمة وليست مراكز هواة - ، توقعت أن هنك احتمال بنسبة 50 % ان الذكـاء الاصطنـاعي يتفوق على الذكاء البشري في كل المجالات خلال 45 السنة القادمة .. وان الذكاء الاصطناعي سيكون قادراً على تولي كافة الوظائف البشرية في فترة اقصاها 120 سنة من الآن .. وربما قبل ذلك ..

وفقاً للدراسة ، الآلات والانظمة الحاسوبية ستتفوّق على البشر في مجال الترجمة عام 2024 ، وستكون قادرة على كتابة مقالات بسيطة سنة 2026 ، وقيادة الشاحنات سنة 2027 ، وشغل وظائف في متاجر التجزئة ( خدمة عملاء ، كول سنتر ، الخ ) بحلول سنة 2031 ..

وفي العام 2049 ، من المتوقع ان الذكاء الاصطناعي سيكون قادراً على كتابة كتاب واحد على الأقل يصل لقائمة أفضل الكتب مبيعاً Bestseller .. وسيكون قادراً أيضاً على إجراء جراحات طبية متكاملة بحلول العام 2053 ..

https://www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/al-will-be-able-to-beat-us-in-45-years/

====

من ناحية أخرى ، بصـراحة .. أنا شخصياً اسمع عن ثورة الذكاء الاصطناعي منذ ان كنت طفلاً في مطلع التسعينات .. حالة أقرب دائماً لأخبار ( اكتشاف علاج كامل لمرض السرطان ) الذي مرت عقود ولم يُكتشف بعد .. اكتشاف علاج لمرض السكّـري .. وغيرها من الاخبار التي كانت تبدو تشجيعية للغاية في العقود الماضية ، ولم تتحقق بالشكل الذي كنا نتصوّره ..

بما ان الموضوع يشغل بالي منذ فترة طويلة نسبياً ، في رأيك .. هل كل ما اثير ويثار عن الذكاء الاصطناعي :

  • حقيقي أم تسويقي ؟

  • هل تحوّل الـ A.I الى موضة ، يتحدث عنها الجميع ويسعى الجميع لتأسيس شركته الناشئة فقط لمواكبة العصر ، أم انه بالفعل موجة تسونامي قادمة لا محالة ؟ ..

  • هل تقف خطـورة الذكاء الاصطناعي على أن الآلات ستأخذ وظائفنا ، أم ان الأمر سيتطور الى آلات تمسك مدافع الليزر وترمي البشر في المحارق لتتسيد الكوكب ؟