ملاحظة: لا أقصد الإساءة من خلال هذا الموضوع إلى المجتمع المشرقي أو المغاربي فكلّ له ثقافته وعاداته وأفكاره التي تميزه


فعلا! يوجد مشكلة لاحظتها على الأنترنت وهي الفرق بين ثقافة المشرق وثقافة المغرب، فثقافة المجتمع المشرقي محافظة جدًّا على عكس المجتمع المغاربي -والذي أنتمي إليه- المتفتحة وهذا يسبب مشاكل في التفاهم بين المجتمعين. كيف؟

مالاحظته مثلا أن المجتمع المشرقي يعتبر تكلّم مرأة مع رجل أمر خاطئ على عكس المجتمع المغاربي الذي تجاوز هذه "المشكلة" فعادي أن أتكلم مع فتاة سواء في الشارع أو عبر الأنترنت، أصلا المدارس مختلطة وهذا أمر عادي وأصبح يحسب من ثقافتنا!

يوجد مثلا، مشكلة رأيتها اليوم، وهي مشكلة "المرأة المتبرجة" ففي المجتمع المشرقي المرأة المتبرجة هي تلك التي لا ترتدي الخمار، بينما في تونس مثلا، عادي جدا أن تجد سائحة تتجول في المدينة بسروال قصير جدا (شورت) وعادي في فصل الصيف أن تجد تونيسيات يرتدين الملابس البحرية (مايو-پيكيني) وعادي في المدرسة أن ترتدي ملابس تظهر يديها وساقيها!

وتوجد أمثلة كثيرة الكل يعرفها، لكن المشكلة تقع عندما يجتمع المجتمع الشرقي والمغاربي في مكان واحد، فهذا يرفض أشياء يعتبرها المجتمع المغاربي أشياء من حياته اليومية وعادي جدّا أن يراها. كأن يضع أحدهم صورة مرأة (وهو من مجتمع مغاربي) وبالنسبة له، الصورة عادية، لكن على الجانب الآخر يراها المشرقي كُفرا أو تبرجا أو نشر للإباحية فعندما يجد المغاربي هذه الأفكار يراها تعصبا وأصوليّة ..الخ


فما الحل؟