15

هذه الكتب هي أكثر الكتب تسببا في فشل الكثير من الناس.

يقرؤ أحدهم كتابا لبراين تريسي أو ستيفن كوفي او ابراهيم الفقي ,فيأتي إليك ليتحدث عن النفس و الوقت و النصائح السبع...الخ. كأنما هو عالم بأكثر الاشياء غموضا.

في الحقيقة, هو لم يقرأ إلا نصائح لأشخاص فشلوا في ميادين علمية و تقنية, ونجحوا في بيع النصائح

رغم أني لا أعول كثيراً على مثل هذه الكتب، فالمعارف المكتسبة بالتجربة أجدى بكثير، لكن لا أتفق معك في عبارة

فشلوا في ميادين علمية و تقنية, ونجحوا في بيع النصائح

د. ابراهيم الفقي كان إدارياً ناجحاً في إدارة الفنادق، انظر صفحته على ويكيبيديا، الرجل نجح في إدارة الأعمال وفي بيع النصائح معاً :)

أحب أن أسمي هذه الكتب بالوهم الممتع أو الوهم المشجع

شخصياً استفدت من هذه الكتب لكسب تشجيع ذاتي أكبر لكي أحقق بعض الأمور في حياتي ، ولكن هل هي الأساس ، طبعاً لا

إن فائدة هذه الكتب فقط في القشور وفيها الكثير من المبالغة التي قد تضع الإنسان في وهم لا منتهي لا يحقق منه أي إنجاز ، خذ منها الفكرة الاساسية من ناحية زيادة الثقة بالذات وأنك تقدر على أن تحقق ما تريد بالجد والمثابرة وأن تهمل كلام المثبطين الذين يحاولون زعزعة طموحك ، ولكن لا تبالغ في تصديقهم ولا تضيع وقتك في قراءة كافة الكتب في هذا المجال ، إن كنت تشعر بنوع من عدم الثقة بالذات إقرأ كتاب أو إثنين لكي تشجع نفسك ، ثم إبدأ بقراءة ما هو مفيد لك ، وأعلم أن الوقت الذي سوف تبذله لتعلم أو عمل شيء تحبه سوف يحقق لك نجاح حقيقي وثقة بالذات وفوائد أكبر من قراءة 1000 كتاب في مجال التنمية البشرية.

أنا أرى أن الكتب التي تقدم النصائح ماهي الا تخدير لذات

الانسان الذي لديه رغبه في التغيير فقط يضع هدف له ويعمل عليه ليل نهار حتى يحققه ، أما الانسان الذي ليس لديه الرغبه مهما قرأ من الكتب ومهما حلم ولم يعمل بجد لن يحقق شي ويبقى حبيس نفسه .

هدف + عمل = أنجاز

أنجاز + عمل = تحقيق الذات

أخى الكريم انا اتفق مع ما ذكره الأعضاء بالنسبة لكتب التنمية البشرية وتطوير الذات أنا لا أنكر أنها ستعطيك معرفة كثيرة ولكنها لا تقارن بالمعرفة التى ستكتسبها من واقع الحياة ومن خلال عملك وتعاملك مع الأمور من وجهة نظرك عندها ستكتشف أن ما فعلته يستحق أن يذكر فى كتاب لآننا جميعا نختلف في تعاملنا مع الأمور لذلك إذا قرأت قصص النجاح ستجد أحداث مختلفة وأشخاص مختلفين تعاملوا مع واقع الحياة وعندها لتطرح على نفسك سؤال " ماذا استطيع أن أنجزه ؟ وكيف ؟ وأعظم ما تتعلمه هو من خلال تعاملك مع الواقع الخاص بك لآنك وقتها سترى الحياة من خلال عينيك وليس من خلال عيون الآخرين .

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

23.1 ألف متابع