قبل يومين قرأت على فيسبوك خبر عن إنشاء محطة للطاقة شمسية في مصر، أنقله لكم كما هو:

" يجري الآن إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بقرية بنبان بمحافظة أسوان وهي المنطقة الأكثر سطوعًا للشمس في العالم وفقًا لوكالة ناسا لأبحاث الفضاء والاستشعار عن بعد.

سينتج المشروع ما يوازي 90% من إنتاج السد العالي أي 2000 ميجا وات، وستفتح المرحلة الأولى من المشروع في نوفمبر القادم. جدير بالذكر أن المشروع تنفذه 39 شركة منهم 10 شركات عالمية و29 شركة مصرية، كما سيفتتح هذا الشهر بقرية بنبان مدرسة للتعليم الفني مختصة بالطاقة المتجددة لتخريج الفنيين المدربين للعمل في مشروعات الطاقة المتجددة كمحطة بنبان للطاقة الشمسية. "

_____

اليوم أيضاً قرأت خبر آخر عن إطلاق مشروع للطاقة الشمسية بدبي:

"‏ أطلقنا الْيَوْمَ بحمدالله أكبر مشروع عالمي للطاقة الشمسية المركزة في موقع واحد بدبي بتكلفة 14 مليار درهم وقدرة 700 ميجاوات. ‏المشروع يشمل أعلى برج شمسي في العالم يصل ارتفاعه ل260 مترا .. ويأتي ضمن خطتنا للوصول لنسبة 75% من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول 2050. ‏مشروعنا يأتي ضمن استراتيجية طويلة للطاقة بدبي لجعلها المدينة الأنظف بيئيا بحلول 2050، وتتضمن صندوق بقيمة 100 مليار درهم لتمويل هذه الخطة. ‏وتتضمن الخطة أيضا رصد 500 مليون للبحث والتطوير خلال الفترة القادمة في مجال الشبكات الذكية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة. ‏هدفنا تنمية مستدامة تحفظ للأجيال القادمة بيئة نظيفة وتضمن لقطاع الاقتصاد موردا دائما للطاقة وتجعل الإمارات العاصمة الجديدة للطاقة المتجددة. "

_____

ما رأيك بهذه الأخبار؟ هل ستشكل تقدماً في مجال البيئة النظيفة بالنسبة لهذين البلدين؟

أود أن أشير إلى أنني لست على دراية كاملة بصحة هذه الأخبار.