أنا لا احب التمنية البشرية لان اغلبها هراء و لكنني قرأت بعض الكتب الجيدة منها

  • how to make friends and influence people

  • no more mr nice guy

  • The Power of Habit

يجب أن تعلم لمن تقرأ حتى لا تندم، فقد قرأت كتاب للتنمية البشرية لا أريد ذكر اسمه لم استفد منه أي شيء وقد كان باهظ الثمن، لذلك أنا أنصحك بقراءة كتب د. توراو توكودا أهمها:

  • الغبي ينجح https://www.goodreads.com/book/show/25650001

  • الإنطلاق من الصفر https://www.goodreads.com/book/show/16008747

التنمية البشرية في الوطن العربي - من خلال ماقرأت و ماشاهدت : محض هراء. كلام فارغ يقوله لك شخص أنيق صاحب موهبة في الالقاء، يجعلك تشعر بأن مايقوله ذو أهمية. ما معنى أن يقول لي أحدهم : ثابر، كن ذكيا، لا تيأس... ثم يضرب لي بعض الأمثلة المعتادة : ستيف جوبز، توماس إديسون، محمد علي كلاي، ميسي...عندما يتحدث هؤلاء عن هذه الشخصيات العظيمة لا يذكرون لك إلا الجانب المشرق!!، و إن ذكروا الجانب المؤلم، لايذكرون لك الجانب المتعلق بالموهبة مثلا.

هل تعتقد لو أني تمرنت أضعاف أضعاف مايتمرن ميسي و على يد أعظم مدرب كرة في التاريخ، سأصبح مثله!! الموهبة الربانية هي صاحبة الكلمة العليا في هذه الحالة، و التدريب هو مايثقلها.

يتكلمون عن النجاح، كما لو أنه فريسة مخدرة تنتظر من يفترسها بلا عناء!!... أقصى مايمكن قوله عن التنمية البشرية في الوطن العربي- من خلال ماشاهدت- هي أنها مجرد تحفيز باهظ الثمن، يزول أثره بعد عدة أيام على الاكثر.

صحيح كلامك بأنها سخافات و هراء لكن هل قرأت كتاب تنمية بشرية لكاتب اجنبي و تنصحني بِِه ؟ و ما هي التنمية البشرية فعلياً (برأيك) ؟

قرأت كتاب صغير منذ مدة بعنوان " المنخفض" لسيث جودين - رجل ناجح و من أفضل الأشخاص في مجال التسويق عالميا.

كتبت عنه ملخص بسيط تجده في هذا الرابط - قد لاتفهم بعض التعبيرات لأن الملخص مكتوب بالعامية المصرية.

https://m.facebook.com/photo.php?fbid=1235615919855394&id=100002209940030&set=a.588328264584166.1073741826.100002209940030&source=56.

بخصوص سؤالك الثانيياصديقي، فلا توجد اجابة حاضرة في ذهني الآن

أفضل مصطلح "المساعدة الذاتية". أجده أكثر تعبيرا وأيضا لتجنب سطحية "التنمية البشرية" في نسختها العربية.

بتعريف ويكيبيديا، التطوير الذاتي أو المساعدة الذاتية هو تطوير الشخص لنفسه -باعتماده على مجهوداته وموارده- على المستوى الاقتصادي، الفكري، أو العاطفي مع أساس كبير من علم النفس.

الانتقادات توجه للتطوير الذاتي في الغرب أيضا، على اعتباره "مضللا" و"غير دقيق".

تختلف مجالات كتب المساعدة الذاتية. اختيارك يتوقف على هدفك منها. شخصيا أهتم بالجانب النفسي العاطفي أكثر وهذا ما يمكنني اقتراحه:

Running on empty: Overcoming your childhood emotional neglect -- Jonice Webb

Anxiety toolkit -- Alice Boyes

The Gifts of Imperfection -- Brené Brown

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

23.8 ألف متابع