سأخذك في هذه الرحلة من الكلمات , إلى كوكب الطبخ العربي , تحديداََّ إلى المطبخ الليبي الشهي ..

لاشك أن ليبيا , بلد العديد من الحضارات , تأثرت ليبيا بالحضارات التي أٌقيمت في داخلها أو جاءت إليها , وكما تأثر المطبخ الليبي بتأثر البلاد بالحضارات الأخرى ..

فنجد في المنطقة الشرقية من البلاد قد تأثرت بالثقافة الشرق الأوسطية - إن صحَّ التعبير - , ونجد المنطقة الغربية من البلاد قد تأثرت بالمغرب العربي خاصة , وكذلك بالمطبخ الأمازيغي , ونجد المنطقة الجنوبية لها تراث رائع من الطعام لا يكاد يُمَّلْ ..

سنتحدث في هذه المقالة عن أهم الوجبات الليبية الأساسية و الجانبية و المقبلات و المُشهيات - حسب ما أنطقها - .

بالنسبة للفترة الصباحية - ليبي يتحدث - , صراحةََ قد يختلف فطور الصباح نتيجة عدة أسباب ,, من أولها الحالة الإقتصادية و الحالات الإجتماعية - في حالة الولادة و الزواج و للأسرة الكبيرة - .. كل ما هو ينتج عنه تاريخ إجتماعي جديد , يُهتم به في ليبيا ..

فمثلا في حالة ولادة طفل جديد في الأسرة ,, تتحصل الأم الليبية على إهتمام أقاربها , مثلا هناك طبق عِجَّة معينة , وهو خليط من البيض و التوابل , تكون هذه العجة مائلة للسواد , وذات نكهات قوية و مواد مغذية مفيدة جداََ ,, تتناوله الأم الليبية على الصباح , في فترة ولادتها .

أما بالنسبة للفترة الصباحية العادية , وللأسرة العادية , قد يتواجد على مائدة الفطور , خليط من الفطور المعتاد , كالشاهي والحليب " شاهي + حليب " , و الزُبدة و المربى و قد نجد العسل بالجانب .. وبالنسبة للأعياد ,, مثل عيد الفطر المبارك ,, يستيقظ الليبيون باكراََ , لتناول " العصيدة " و هي أكلتي المفضلة :") ,, وهي عبارة عن كرة من عجين " الدقيق - الفاخر " , و يضاف عليها و هي ساخنة " شراب التمر - الرُبْ " مع الزبدة الذائبة الساخنة ..

وبالنسبة للوجبات الخفيفة الليبية , التي يمكن القول , إنها الفطور الثاني لليبيين , قد تتفوق " الشرمولة " على قائمتي ,, نظرا لشعبيتها لدى الليبيين , وهي عبارة عن طبق من الخضار " كالطماطم " قلب الطبق " و الخيار و الفلفل و ربما أضيف الثوم و البصل , و زيت الزيتون أو زيت الذرة , فالشرمولة , أكلة خفيفة جداََ , ربما أضيفت عليها التونة " حسب الرغبة " .. ويوجد ما يعرف بال" شرمولة الطايبة " , وهي نوع من الشرمولة " السابق ذكرها " ولكن من دون خيار .. و أضيف فوقها البيض .. وهي مناسبة جداََ للعشاء الخفيف ..

وبالنسبة للأكلات الدسمة و هي " لُب المطبخ الليبي " , يمكن القول أن " الرز بالخلطة و العُصبان " و " البازين " و " البكبوكي " و " طبق الكسكسي " و " الشربة الليبية " , فالعصبان هو " أمعاء الضأن - ويفضل ذلك " و يُحشى باللحم - مقطعاََ مكعبات صغيرة جداََ - ويحشى بالأرز و البقدونس و التوابل و غيرها ما يُعدّل طعمها , و بعدها يُطبخ على النار و من ثُم يُحمر ليكتسب الحُمرة الشهية , ومن ثم يقدم فوق طبق من الأرز مع اللوز و الزبيب هذا ما يخص الرز بالخلطة و العُصبان ,, أمَّا البازين الشهي , يمكن أن نقول أن هذا الطبق يتمركز في المنطقة الغربية خاصةََ ,, وهو عبارة عن كرة من عجين " الشعير " و يُضاف فوقه اللحم و الطبيخ " طبيخة " و يضاف عليه باقي الخُضار المقطع كبيراََ , يُؤكل البازين بإستعمال أصابع اليدين فقط " دون ملعقة أو لا شيئ " ,وهو ساخن ,, ربما قد يحرق أصابع المبتدئين ^_^ .. و بالنسبة للبكبوكي ,, هو نوع من المعكرونة ذات المرق و الطبيخ القليل , ليس الكثير , ويُفضل أن يكون حاراََ يلذع اللسان ,, و الكسكسي و هو الشبيه بالكسكس التونسي , و الشربة الليبية , مشهورة جداََ , وهي شبيهة بالشوربة العادية , و لكن " الشربة الليبية " تعتبر أكثر دسامةََ ... و تتميز ليبيا بالعديد و العديد من غير هذه الأكلات ... لم يتسع المقام لذكرها

وبالنسبة للخبز ,, يوجد خبز التنور و خبز الجمر و خبز الدقيق " الذي يستهلك كثيراَََ في ليبيا " وخبز الشعير ... ويجب أن يعلم الجميع ,, أن هُناك " كوب من الشاي الأخضر أو الأحمر " يجب أن يقدم بعد الوجبات الدسمة ,, لينام الليبي دافئاََ , ويستيقظ من جديد ,, لتجديد هذا السيناريو الرائع في هذا البلد الرائع ..

أرجو أن يُقدم الأخرين , مثل هذه المقالة , مثل " حدثني أكثر عن المطبخ السوري " , " حدثني أكثر عن المطبخ السعودي " ,,, اريد أن أعرف ما يتميز به المطبخ العربي الأصيل ... اللذي يجب أن يفخر به العرب , أمثالنا ..