ماهي الصحراء الغربية ؟ هل هي دولة محتلة ؟ و ما تاريخها ؟ قضية سمعت عنها كثيرا هذه الأيام لكن لا اعرفها .


التعليقات

13

الصحراء الغربيه هي بذرة تقسيم موقوته لحين الحاجه

في كل البلدان العربيه تم زرع بذور تقسيم او قنابل موقوته تفجر حين يحتاجونها (من هم؟ ستعرفهم حين يصلون لبلدك لكي لاتتهمني بنظرية المؤامره)

ومايحصل في العراق وسوريا و لبنان واليمن وليبيا ومصر وحصل في جنوب السودان

ماهو إلا مخطط لتقسيم المنطقه من جديد على اساس ديني بعد ان احترقت ورقة القوميين سابقا

لكي يكون هناك مبرر بديهي من الاجيال المستقبليه لقبول دولة الصهاينه والترحيب بها

الدور قادم لجميع دول المنطقه بالتدريج وهل بقي إلا الفتات وصغار الدول المجهريه التي لاتقسم إلا بتقنية النانو!.

الصحراء الغربية هي أرض (غير معترف بها من الأمم المتحدة) يتم التنازع عليها منذ 1973 مابين المغرب وجبهة البوليساريو

صفحة ويكيبيديا الانجليزية

http://en.wikipedia.org/wik...

لماذا لا يقومون بإجراء إستفتاء وتُحل القضية؟

لم يقومو بها لان المغرب رفض فعل هذا حيث يعتبر الصحراء جزء لا يتجزئ منه بينما الجزائر الثورية الاشتراكية حينها بقيادة بومدين دعمت جهود الصحراويين للاستقلال بكل الوسائل و وصل الامر الى دخولها في نزاع مسلح مع المغرب

اوه لقد قامو ولكن بسبب "مشاكل" لم يتم القيام بهم اطلاقا

كيف ذلك؟

يمكن طلب مراقبيين دوليين إن كان هناك تخوف من الغش

المشكلة هي من يستحق أن يصوت؟

من ويكيبيديا

حاولت منظمة الأمم المتحدة تنظيم استفتاء لتقرير المصير منذ 1991 تحت غطاء بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) (Minurso)؛ ولكن الخلاف بين المغرب وجبهة البوليساريو حول كيفية تطبيق الاستفتاء ومن يحق له التصويت (تحديد الهوية) أدى إلى تأخير الاستفتاء طويلا، كما وجهت اتهامات متبادلة بتوطين الأفراد في منطقة الصحراء ومخيمات تندوف للتأثير على التصويت، أدت هذه المشاكل إلى اعتبار المغرب خيار الاستفتاء صعب التطبيق واقترح الحكم الذاتي كحل وسط وقابل للتطبيق لحل النزاع ولاقى استحسانا بعض الدول فيما رفضته أخرى منادية بإعطاء الصحراويين الحق في تقرير مصيرهم كما هو متعارف عليه دوليا.

يال الأسف...

هنا التفاصيل المملة

http://www.moqatel.com/open...

أدت هذه المشاكل إلى اعتبار المغرب خيار الاستفتاء صعب التطبيق

أنظر هنا تفهم السبب

http://www.moqatel.com/open...

الأمر أشبه بأن تطالب تونس بصقلية وأجزاء من إيطاليا والشريط الساحلي الممتد إلى مضيق طارق وبعض أجزاء إسبانيا، لأنها ملك تاريخي لها.. أليس كذلك؟

http://upload.wikimedia.org...

أو المطالبة بهذه الأراضي من عهد الدولة الأغالبية:

http://upload.wikimedia.org...

الأمر أشبه بأن تطالب تونس بصقلية وأجزاء من إيطاليا والشريط الساحلي الممتد إلى مضيق طارق وبعض أجزاء إسبانيا، لأنها ملك تاريخي لها.. أليس كذلك؟

هناك فرق واحد

هو أن جميع هذه المناطق يغلب عليه البِيظَانْ(متحدثي الحسانية من العرب) والدولة التي تمثلهم اليوم هي موريتانيا

والمغرب بكل بساطة تطالب بهذا الشعب!

http://upload.wikimedia.org...

http://en.wikipedia.org/wik...

-

عكس المثال فوق متعدد الشعوب واللغات

والحل هو أن تنسى المغرب الموضوع وتنسى الاستيلاء على المنطقة كي تستغل مواردها الإقتصادية وتقوم ببناء إقتصادها بنفسها.. أليس كذلك؟

لا أعرف، لكنه سينهي الصراع بين دول المغرب العربي

فموريتانيا لا تعارض إستقلال الصحراء كدولة(لكنه تفضل وحدة البيظان)

فموريتانيا لا تعارض إستقلال الصحراء

غيروا رأيهم -_-

-

حقيقةً لا أظنها ستحل بسهولة

كانت لا تعارض كي لا يتم الإعتداء عليها عسكريا من قبل داعمي الإستقلال


لا، بسيطة، غير السلط الحاكمة في الجزائر / المغرب / موريتانيا، واستبدلها بسلط أكثر شبابا وأكثر وعيا وفهما للعالم. مبروك! حلت القضية، وأصبح لديك إتحاد قوي اسمه إتحاد المغرب الكبير!

إذا تم تغيير السلطة الحاكمة فإنها ستحدث فارقا كبيرًا، صدقني.

وكما يقول هيتشنز: أعط النساء حقوقهن واعتبرهن كائنات حية لا مجرد ماشية للحمل والإنجاب والتكاثر وستقضي على الفقر والجهل، هذا ينفع كل مرة.

نعم، حروب أهلية فارق كبير

لا أحب هذه المواضيع لأنها تنشر البغضاء بيننا -_-

-2

بقت الشعوب(خصوصا المغرب وموريتانيا)، ستسقطهم لأنهم تخلوا عن أرض وطنية

-10

ما هذه المعلومات المغلوطة يا مسبب الفتن الحقير!

الخرائريون و تفاهاتهم

ما هذه المعلومات المغلوطة

صحح لي، جزاك الله خيرا

الخرائريون و تفاهاتهم

سامحك الله

للمعلومة أنا خارج الموضوع من الأن

كل الأراضي التي تزيد على المملكة المغربية الحالية

يسكنها شعب يسمي نفسه البيظان(العرب متحدثي الحسانية)

والمغرب تطالب بالسيادة على هذا الشعب حتى في موريتانيا وتندوف(في الجزائر) وأزواد(شمال مالي)

من سيستفتى عليها, المعنيون بالاستفتاء ماتو منذ سنوات لان النزاع استمر لازيد من اربعين سنة

انا مغربي ساحكي لك عنها

الدولة المغربية كانت ممتدة من المغرب الى موريتانيا وقسم كبير من غرب الجزائر, الى ان جاءت الحماية ( الاستعمار) ليفرق المغرب بين فرنسا واسبانيا

فرنسا حصلت على شمال المغرب المعروف بالريف بشراكة مع اسبانيا في بعض المناطق كسبتة ومليلية المحتلتين الى الآن

والوسط (الصحراء) من اسبانيا والجنوب (موريتانيا) من فرنسا, المهم مع الغاء معاهدة الحماية مع فرنسا من قبل الدولة المغربية خرجت فرنسا من الاراضي المغربية الشمال والجنوب, في الجنوب تم تأسيس دولة جديدة بسرعة واستغلال عدم وجود امتداد ارضي لان اسبانيا كانت محتلة للوسط, عند خروج اسبانيا قسمت هذه الارض بين موريتانيا والمغرب, اخذت المغرب جزءها وطالبت موريتانيا بالجزء الآخر لانه ملك تاريخي للمغرب, المهم قامة جبهة مايسمى بالبوليزاريو, بالمطالبة بالاستقلال عن المغرب في ارض الصحراء الممنوحة لموريتانيا, بعد هجوم عسكري مرات عديدة للعاصمة الموريتانية من قبل هذه الجبهة, فوافقت موريتانيا على تسليم ارض الصحراء المتبقية للجبهة عوض المغرب, فقام الملك الراحل الحسن الثاني انذاك بالمسيرة الخضراء لاسترجاع الاقاليم الصحراوية, وهذه المسيرة التي حشد لها جمهور غفير من المغاربة بدون اي سلاح سوى المصاحف (القرآن) والعلم المغربي, عندها بدأت جبهة البوليساريو بحرب ضد المغرب تستمر الى الآن, جبهة البوليساريو منظمة مدعمة من قبل جنرالات الجزائر, والقذافي قيد حياته, الصحراء المغربية حاليا تحت حكم الدولة المغربية عسكريا وسياسيا, وهي ارض مغربية يسكنها مغاربة يدينون بالولاء للملك محمد السادس الى اليوم,

تعديل

انا مغربي ساحكي لك عنها

الدولة المغربية كانت ممتدة من المغرب الى موريتانيا وقسم كبير من غرب الجزائر, الى ان جاءت الحماية ( الاستعمار) ليفرق المغرب بين فرنسا واسبانيا

فرنسا حصلت على شمال المغرب المعروف بالريف بشراكة مع اسبانيا في بعض المناطق كسبتة ومليلية المحتلتين الى الآن والوسط (الصحراء) من اسبانيا, والجنوب (موريتانيا) من فرنسا, كما وسعت فرنسا الجزائر غربا على حساب الاراضي المغربية ظنا منها انها لن تخرج من الجزائر ابدا لان احتلالها استمر لقرن من الزمان, المهم مع الغاء معاهدة الحماية مع فرنسا من قبل الدولة المغربية خرجت فرنسا من الاراضي المغربية الشمال والجنوب, في الجنوب تم تأسيس دولة جديدة بسرعة واستغلال عدم وجود امتداد ارضي لان اسبانيا كانت محتلة للوسط, عند خروج اسبانيا قسمت هذه الارض بين موريتانيا والمغرب, اخذت المغرب جزءها وطالبت موريتانيا بالجزء الآخر لانه ملك تاريخي للمغرب, المهم قامت جبهة مايسمى بالبوليزاريو, بالمطالبة بالاستقلال عن المغرب في ارض الصحراء الممنوحة لموريتانيا, بعد هجوم عسكري مرات عديدة للعاصمة الموريتانية من قبل هذه الجبهة, وافقت موريتانيا على تسليم ارض الصحراء المتبقية للجبهة عوض المغرب, فقام الملك الراحل الحسن الثاني انذاك بالمسيرة الخضراء لاسترجاع الاقاليم الصحراوية, هذه المسيرة التي حشد لها جمهور غفير من المغاربة بدون اي سلاح سوى المصاحف (القرآن) والعلم المغربي, عندها بدأت جبهة البوليساريو بحرب ضد المغرب تستمر الى الآن, جبهة البوليساريو منظمة مدعمة من قبل جنرالات الجزائر, والقذافي قيد حياته, الصحراء المغربية حاليا تحت حكم الدولة المغربية عسكريا وسياسيا, وهي ارض مغربية يسكنها مغاربة يدينون بالولاء للملك محمد السادس الى اليوم, ليست هناك اي مشاكل كما ان اهلها مرتبطون مع الشمال بالانساب والى ماذلك,

يدينون بالولاء للملك محمد السادس الى اليوم

الملك هذا هو مجرد رأس فساد اخر في العالم العربي

حسب ملاحضتي المغاربة (ليس الجميع طبعا ) يمجدون الملك بشكل كبير جدا

الملك هذا هو مجرد رأس فساد اخر في العالم العربي

حتى إن كان هذا صحيح فوجود هذه المؤسسة ضروري لبقاء المغرب موحد , نريد التغيير لكن عفوا لانريد سوريا أخرى في بلدنا .

-2

أقترح مزيد الحد من صلاحياته والتقليص من ميزانيته. فلا يتم تبذير الأموال كما في الفيديو الذي أرفقه هاني صباغ.

-1

أخي هذا الإقتراح يمكن أن تراسل ديوانه به هذا ليس من شأني ,

-1

ليس من شأني التدخل في الدول الأخرى أيضا :D

تكفيني الأحكام بالقتل التي قد توجه إليّ بصفتي الحالية ... أتساءل بالمناسبة، كم مرة سيتم إعدامي :D

-2

نعم فهذا سهل جدًا.

-1

نعم.. "جدا" :3

يستحيل تطبيق شيء كهذا، في تونس، في عهد الباي، كان الإصلاحيون يريدون فعل نفس الشيء، للنهوض بتونس وتجنب الإحتلال، لكن الباي عند علم أن الدستور الجديد يحد من صلاحياته، رفضه (باستعمال صلاحياته الأصلية)، وتم إحتلال تونس.

الفكرة صحيحة لكن التنفيذ مستحيل

على ماذا استندت في هذه الاخبار ؟؟

نعم شيء مخجل نوعا ما لكن تأكد أن مايدور في كواليس جميع الحكومات العربية هو أشد من ذلك .

الدولة المغربية كانت ممتدة من المغرب الى موريتانيا

.........

أية ُ دولة هذا ومتى متى يا صديقي وكيف ؟

علمني مما علمك الله .

انا جزائري وانصحك باعادة قراءة التاريخ فيما يخص امتداد ما تسميه بالدولة المغربية . بداء من شيشناق الجزائري الملك البربري المعروف الى نوميديا و الى ماسينسا .. الى الفتح الاسلامي الى كل تلك المراحل التاريخية .

وهناك كلمة واحدة ارد عليك بها وهي ( لما تتقوى على الصحراويين بالسلاح والاسر والقتل والتشريد ولديك مدينتان محتلتان من اسبانيا .. اين هي السيادة هنا ؟ اين هو المغرب ؟؟ ولم يحتل لك منطقة او مدينة غير مهمة بل من اهم النقاط الاستراتيجية والساحلية .. ) يا اخي حرر وطنك ثم ادعِ ان لك اراضي لدينا - لدى الجزائر. والحقيقة المرة التي علينا قولها هو ان المغرب جار سيء .. في مراكش التي اشتهرت بكبار العلماء سابقا عقد مهرجان عالمي لتذوق الخمور وزراعة الكيف مقننة برعاية الملك والفساد لا نحكي عنه لان اشهر رواية مغربية هي الخبز الحافي لمحمد شكري تحكي الاوضاع خير منا وهي شبه سيرة ذاتية لهذا الرجل ، حرر وطنك من العبودية المعنوية والمادية ثم تحدث حرر مدينتيك الجزائر قوية وابناءها رجال واقوياء ليس لدينا منطقة جزائرية يمسها اجنبي الا على جثثنا، مجددا ادعوك وادعو المسؤولين واليتيم الذي تم التصدق عليه ورعايته بن كيران حرر مدينتيك وتحدث يا اخي .. لا سيادة لكم ..

أن تقول أن ششناق جزائري كأن تقول أن الصحابة رضوان الله عليهم، سعوديون!

هو جزائري نعم، اذا اتفقنا على معنى تعريف جزائري ماهو وما ذا يعني ان تكون جزائريا ..الجزائر او مزغنة او نوميديا او الدولة الحمادية او الرستمية كلها كان لها مفهوم الروح الجزائري ووحدة التراب الجزائري دولة الامير عبد القادر ايضا و دولة البايات الاخيرة .. وهل تعلم ان الجزائر في المراسلات مع امريكا كانت تسمى ( جمهورية الجزائر ) بالاسم وهذا قبل سنة 1830 قبل ان تعرف كل الدول العربية ما معنى الجمهورية اصلا ، وهذا ما ستتعرف عليه بمطالعتك كتاب مولود قاسم نايت بلقاسم ، لهذا انصحك بقراءة كتاب العلامة مولود قاسم نايت بلقاسم . رابطه :

-1

لا اخي ليس ممثالا له ابدا

الصحابة عرب اغلبهم من قبيلة قريش في ذالك الوقت بينما السعودية ترمز الى عائلة حاكمة لا غير

ششناق قائد امازيغي و الجزائر اليوم بها اعلى نسبة امازيغ 33 مليون من اصل 37 مليون نسمة امازيغ

وضعت ردي في بداية الموضوع في محاولة لجعله حياديا تماما، ولمحاولة تجنب النقاش العرقي الذي يحدث الآن

هذه السخافات العرقية تركناها للزمن الغابر، أرضي وأرضك واسبانيا وتيندوف كل هذه الأمور لا حاجة لنا للنقاش فيها بل هي تزيد الصراع فحسب

أتفق معك

اظن من مصلحة الامم الغربية ان يظل شمال افريقيا مشتعل لكی يسهل التحكم فية وفی حكامة ..هی قضية يشعلونها حين يريدون ويطفؤنها حين يريدون ويلهس خلف طراطير العرب

قضية سمعت عنها كثيرا هذه الأيام لكن لا اعرفها .

انت من تونس ولا تعرف هذه القضية !!

أنا عمري 16 سنة و لا أحب السياسة كثيرا فهمي الوحيد هو البرمجة لكن اريد ان اعرف كل شيء

هناك عدة مشاكل قي المنطقة

لكن من اراد ان يفهم القصة أدعوه لزيارة المنطقة أكثر و سأكون مضيفا له كوني أسكن بالمنطقة الجنوبية للمغرب.

للعلم فقط فزعيم جبهة البوليزاريو ليس صحرويا أبدا !!!

بصفتي صحراوي اقول لك يا أخي

القضية باختصار ليست سوى استغلال غربي لغباء حكومات فاشلة فاسدة وشعوب عاجزة جاهلة

أكاد أجزم والله أعلم بما في الصدور

أنه لا طائل من وراء هذا الموضوع سوى نشر الفتنة والعياذ بالله

يامن لا تعرف الصحراء كان يكفيك أن تكتب استفسارك في شريط غوغل ويغنيك عن جميع هذه الاستفسارات

انا جزائري مغربي دمنا وسنبقى على راية التوحيد

فلا عز لنا الا بإسلامنا

اقرأ هذا الموضوع :

http://www.alyaoum24.com/22...

الصحراء مغربية وعلى جنرالات الجزاءر الاهتمام بشؤون رئيسهم الصحية بدل حشر نفسهم فيما لا يعنيهم..وانتهى.

-1

الصحراء مغربية وعلى جنرالات الجزاءر الاهتمام بشؤون رئيسهم الصحية بدل حشر نفسهم فيما لا يعنيهم..وانتهى.

عليك الإهتمام بأفكارك هذا نعتبره إهانة بكل الأحوال أما الصحراء الغربية فهي مستقلة في نهاية المطاف أما موضوع قسمتها فاقرأ التاريخ ما قبل أن تعطى للمغرب من الإسبان

وثانيا لو رأيت ما تفعله الشرطة المغربية هناك لظننت أنهم اليهود في فلسطين صحح أفكارك قبل أن تهين الناس.

وانظر هان لتعرفالإنتهاكات

http://bit.ly/2ejN1H7

نظرتكم والدول التي دعمت المغرب في هذا هي مثل نظرة الدول الداعمة لليهود في فلسطين

ولكن بخصوص علاقتنا مع المغرب هناك من يحاول استغلال هذه القضية للتفريق بين الجزائريين والمغربيين فبالنسبة لنا هذها نزاع بين دولتين شقيقتين لدينا معهما ماضي طويل ولا يمكن لنزاعات أن تستغل لامور تافهاة.

هذه نقطة نهاية ابسطر من اعرض عن الحق بعد غذ جاءه فلا هادي له...انتهى الكلام


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع